انتقاد عالمي لرفض إيران التعاون مع وكالة الطاقة.. وطهران ترد

الرياض - متابعة عناوين

رحبت أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، بتبني مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقرارٍ ينتقد إيران على عدم تعاونها الكافي مع الوكالة.

وقالت الدول الرباعية، في بيانٍ نشر الخميس «التاسع من يونيو 2022»، أن التصويت بأغلبية كبيرة على القرار في مجلس المحافظين يمثل رسالةً واضحةً إلى إيران بأن عليها الامتثال لالتزاماتها بشأن الضمانات، وتقديم توضيحاتٍ ذات مصداقية فنية حول قضايا الضمانات العالقة.

ودعت الدول الرباعية إيران إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية، وأن تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأجل توضيح وتسوية هذه المسائل تمامًا ودونما أي تأخير.

ورحبت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، «الأربعاء»، بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يشدد على وجوب امتثال إيران لالتزاماتها في اتفاق الضمانات وضرورة تعاونها مع الوكالة لحل كافة الإشكاليات النووية المعلقة.

ودعت المملكة إيران للتعاون مع الوكالة، وحل القضايا العالقة دون مماطلة، آملة من الدول الأعضاء في مجلس المحافظين تقديم كامل الدعم للوكالة ومديرها العام.

وفي ردها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان إن طهران تُدين تبني القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعتبره إجراء سياسيا وغير بناء وغير صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *