مستشفى د.سليمان الحبيب ينهي معاناة خمسينية مهددة بالشلل ‏

الرياض - متابعة عناوين

​نجح فريق جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان، في إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر 55 عاماً، كانت تشكو منذ سنوات من الغثيان وتنميل حاد في الجهة اليسرى لكلا الساقين وصولاً للعمود الفقري وعدم القدرة على المشي والحركة.

وقال الدكتور مارون أبو ناضر استشاري جراحة المخ والأعصاب الحاصل على البورد الفرنسي وشهادة الاختصاص في المناظير الجراحية، إنه وقت وصول المريضة للمستشفى، تم الإطلاع على تاريخها المرضى وإخضاعها لفحوصات دقيقة بالرنين المغناطيسي.

وأضاف أن نتائج الفحوصات أبانت وجود ورم من النوع الليفي بطول 4 سم متمركز في الفقرة السابعة من العمود الفقري ومتداخل مع الأعصاب، مسبباً ضغطاً شديداً على النخاع الشوكي، وهو الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الإصابة بالشلل التام -لا سمح الله – في حال إذا تأخرت المريضة في العلاج.

وذكر الدكتور أبو ناضر، أن الفريق الطبي المكون من جراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري والقلب والتخدير، اتخذوا القرار بأهمية التدخل الجراحي العاجل، للحيلولة دون حدوث مزيد من المضاعفات.

وأشار إلى أن العملية استغرقت 4 ساعات تحت التخدير العام، وتم فيها الاستعانة بطاولة (Jackson Table) مصممة خصيصاً لتلك العمليات وتقنيات جراحة المنظار المجهرية (Pentero)، بالإضافة إلى استخدام آلات وأجهزة خاصة تعرف بأسم (Sonopet Ultra Sonic Aspirator)، والتي تعمل على إحداث اهتزاز لخلايا الورم وخلخلته وسحبه من مكانه دون تحريك النخاع الشوكي والشرايين الدقيقة بداخله، وذلك لتفادي حدوث الجلطات والشلل الدائم.

وأكد الدكتور مارون أبو ناضر، أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح ولله الحمد، حيث تم استئصال كامل الورم من العمود الفقري والقفص الصدري ، مشيراً إلى أنه تم معاينة المريضة بعد 24 ساعة من العملية وتبين اختفاء الالام وتنميل الساقين والعمود الفقري والصدر ووجود تحسن كبير، مؤكداً على أن المريضة خرجت بعد 5 أيام من المستشفى وهي بصحة ممتازة بعد أن استطاعت الوقوف والمشي دون آلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *