الرأي

See it, Say it, Sort it

د. طلال المغربي

أكاديمي ومستشار في التسويق الاستراتيجي

دائمًا ما نسمع في صالات المطارات وضمن النداءات المختلفة نداء “الرجاء عدم ترك حقائب السفر والأمتعة الشخصية دون رقيب أو مراقبة”. في مطار هيثرو Heathrow الشهير في مدينة لندن ومحطات القطارات والباصات نسمع نداء See it – Say it – Sort it كثيرًا، ويعني عند مشاهدتك أي أمتعة سفر أو حقائب شخصية بدون رقيب (مراقبة) أو وجود شخص معها وقريب منها أن تبادر بالتبليغ عنها بدون لمسها أو تحريكها وترك هذا الشيء للجهات المختصة للتعامل معها ضمن معايير السلامة الأمنية المتبعة والتي تضمن سلامة الجميع من مسافرين وعاملين.

قبل ثلاثة أشهر تقريبا مررت بتجربة شخصية في أحد المطارات المحلية عندما كنت بالمطار في وداع عائلتي، حينها شاهد أبنائي حقائب سفر بالقرب من مكان جلوسهم بدون رقيب أو متابعة من أحد. وبعد مضي أكثر من عشرين دقيقة، وهي مدة كافية للمسافر للعودة وتفقد أمتعته، حرص أحد أبنائي على اتباع الإجراءات التي تعلموها في لندن بالتبليغ عنها للعاملين بالمطار. حيث تم إبلاغ أحد رجال الأمن لكنه لم يتعامل مع البلاغ بجدية وتركت الحقائب مكانها. فحرص بالذهاب إلى موظف آخر للإبلاغ عن الحقائب لكنه رد بأن يرتكها لأنه قد يعود صاحبها، ثم تم إبلاغ أقرب موظف شركة طيران فأجاب بأنهم غير معنيين بالأمر وهو يخص جهات أخرى بالمطار.

توقعت أن مثل هذه الحادثة حالة فردية، لكنها تكررت معي مرة ثانية وثالثة بعد ذلك وفي المطار نفسه، لذا حرصت في المرة الثالثة القيام بدور “المتسوق الخفي” وأخذني الفضول بتصوير الحقيبة بعد مشاهدة أحد الحقائب بدون رقيب لمدة ساعة تقريبا ثم الوقوف بالقرب منها حتى مرور “سيدة أمن” التي أخبرتني بأنها سوف تخبر رئيسها. وللأسف لم يتم شيء، فتوجهت إلى موظف أمن آخر وسألته: عن الإجراء المتبع في حال عثرت على حقائب بدون رقيب، فكان جوابه بأنها “قد” تقع ضمن مسؤوليات جهة أمنية أخرى بالمطار. فتوجهت لتلك الجهة لكن أيضا لم أجد أي جواب أو حتى حرص بمعرفة مكان أو نوع الحقيبة. حينها أخذني الفضول مرة أخرى إلى سؤال موظف إحدى شركات الطيران الموجودة بالمطار، ومن ثم سؤال عامل النظافة، وجميعهم لا يعرف الإجراء المتبع، وكل واحد يعتقد أنها مسؤولية الجهة الأخرى.

بوجود تقنيات المراقبة المتطورة متأكد أننا بحمد الله في أمن من أي عواقب، لكن ما أحاول إيصاله هو اهمية وجود آليات واضحة لهذا الأمر، يعرفها جميع العاملين في المطار، مع وجود رسائل صوتية أو مكتوبة للمسافرين من أجل التبليغ عن مثل هذه الحالات، وكذلك أهمية أن يكون ضمن الآليات ومراجعة المعايير قيام أي موظف بالمطار من رجال أمن وموظفي شركات الطيران وعمال النظافة بإيصال البلاغ للجهة المعنية، قد يكون مسافر نسي حقيبته وما زال موجودا عند باب الطائرة، أو مسافرة نسيت حقيبتها اليدوية وفيها أشيائها الثمينة، وقد يكون أي شيء آخر.

من المهم جدا ومع نهاية كل فترة عمل لموظف، أن يقوم الموظف الآخر بالتأكد من البلاغات ومتابعتها عند وجود أي بلاغ من المسافرين. إن عنصر الأمن والسلامة من أهم معايير تقييم المطارات وعناصر السفر واختيار الوجهات.

See it, Say it, Sort it

رد واحد على “See it, Say it, Sort it”

  1. يقول Ali:

    اتوقع تركها بيصلي ويرجع الأمر بسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *