الرأي , سواليف

حريق مجمع الظهران

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

قدّر الله وما شاء فعل . فحريق مجمع تجاري ، يحدث في كل مكان في العالم . وحريق مجمع الظهران أحد هذه الحرائق . وسبقه في الخبر احتراق مجمع الشعلة الشهير عام 1999 . لكن الفارق بين الحريقين هو أن الحريق الأول جاء على كل المجمع الذي تم هدمه بالكامل جراء الحريق . بينما في حريق مجمع الظهران تمت السيطرة بالكامل في وقت قياسي دون خسائر في الأرواح والحمد لله رب العالمين .

لا أقصد أن هناك قصوراً من الدفاع المدني آنذاك ، فلكل زمان إمكانات وظروف وتداعيات . لكني أردت تسليط الضوء على نجاح رجال الإطفاء للسيطرة على حريق في مجمع كبير جدا . مئات المحلات التجارية والمطاعم والممرات المترامية الأطراف ، وسط رياح صادفت يوم الحريق ، كاد الحريق أن يلتهمها في دقائق لولا لطف الله ، ثم يقظة الأجهزة الحكومية المعنية وأولها إدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية ، التي نجحت في تقدير حجم الحريق ورسمت خطة للسيطرة عليه في جزء واحد من المجمع .

بعد الحريق ( وهذا مربط الفرس ) ، سمعنا كل الروايات والحكايات في المجالس والقروبات ، عن هذا الحريق ، مع تناقل مكثف للقطات عن المجمع أثناء وبعد الحريق . شيء واحد لم يتحدث عنه أحد . ألا وهو نجاح الدفاع المدني ، وبسالة رجاله في السيطرة على الحريق وسط تلك الظروف الصعبة ، في خلال أقل من ثلاث ساعات فقط . وما شاهدناه من عمل بعد تلك الساعات الثلاث هو عمليات بحث عن أي مفقود ، وتبريد للمواقع المحترقة داخل المجمع .

مثل جهود الدفاع المدني هذه ونجاحه في هذا الحادث ، يتكرر المشهد في جهات حكومية أخرى ، مثل الجوازات في جسر الملك فهد ، وكذلك رجال الجمارك الذين يتعاملون مع عشرات الآلاف من المركبات والمسافرين في وقت قصير ومساحة جغرافية محدودة . للأسف لا نسمع إلا عن السلبيات ، وتجاهل تام للجهود والإيجابيات التي تقدمها الجهات المعنية ، مما يحبط العاملين فيها .

وإذا ما كان نقد الجهات الحكومية ضرورياً لتصحيح الأخطاء ، فإن تقدير جهودهم والثناء عليهم واجب علينا متى ما كان عملهم يستحق التقدير . ولكم تحياتي

3 ردود على “حريق مجمع الظهران”

  1. يقول علي احمد الاطرش:

    بالفعل كانت جهود رجال الدفاع المدني في السيطره على الحريق وفي وقت قياسي واضحه ولولا لطف الله ثم ادائهم الرائع لاتى الحريق على كامل المجمع.
    شكرا رجال الدفاع المدني والشكر لكل الجهات اللتي شاركت في ذلك من رجال الصحه وشركه الكهرباء واداره المجمع…والشكر لك اخي محمد على تسليطك الضوء على هذه الجهود…

  2. يقول احمد الحسين:

    احسنت التوصيف والتمييز ابا اريج، والسعي للافضل سمة تنم عن ديمومة تطور، وهذا ما نتمناه للقطاعات الحكومية وهي تتفاوت في جهدها ونتائجها، وعضد الايجابية فيها وعي وموضوعيه مطلوبه

  3. يقول مصطفى الانصاري:

    اخي وعزيز ي الأستاذ محمد البكر
    اصبت كل الصواب في أن الناس عموماً تبحث وبعض هؤلاء يتصيد الأخطاء والسلبيات ، هذه ظاهرة علاجها مجتمعي بالأول وبالإعلام ثانياً ، انت بحكم الجانب الإعلامي أثنيت وأثنيت على رجال الدفاع المدني جزاهم الله كل خير ، هنا سؤالان :
    ١- الا تعتقد جزماً من وجود ولو سلبية ضئيلة من جانب الدفاع المدني .
    ٢- لم أسمع أي موقع إعلامي سواء مكتوب ، مقروء وهو الأكثر تداولاً يتكلم بما ادليت دلوك فيه ، هذه أيضا. سلبية .
    وبعد كل ذلك وهذا مجرد استفسار ، هل رأي الإعلامي فقط نقل المعلومة ، أم البحث والتحري عن المسببات والمتسببين !!! وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *