في الرياض.. العالم في مكان واحد ما بين نجد القديمة وبرج بيزا الإيطالي العريق

ريما الرويسان

في الرياض لا تحتاج اليوم إلى السفر إلى دول العالم للتمتع برؤية المعالم الأثرية والسياحية في تجربة استثنائية من خلال رحلة عبر الزمن في لحظات لا تنسى حيث سيتنقل من حضارة لأخرى ليرى ثقافات الدول بفنها وأهازيج وأشهى المأكولات العالمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمأكولات العالمية من مطاعم ومقاهي شهيرة.

فعاليات البلدة العالمية التي ستبدأ يوم الأربعاء بتاريخ 21 ربيع الأول 1443هـ الموافق لتاريخ 27 أكتوبر 2021م بمدينة الرياض في ساحة العروض الدائري الشرقي، يبدأ من الشارع السعودي حيث سننتقل عبر التاريخ ما بين الماضي والحاضر لنعبر مناطق المملكة الجميلة مروراً بالعلا ومدائن صالح وتحديداً الحجر، حيث سيعيش الزائر تجربة مميزة في الخيمة الشعبية وأهازيج شعبية وفلكلور وضيافة أصيلة ومقتنيات فاخرة من القهوة والشاي. وسنشاهد عبر دروازه الثميري في نجد القديمة سوق المقيبرة وعرض للحرف اليدوية العريقة وعرس الأولين بما فيه من أزياء شعبية وألعاب قديمة وسوق الحريم والذهب والفضة.

وسيتم معرض وطن وتاريخ ويعرض أبرز إنجازات ملوك المملكة وعرض لسيارات الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، وسيعيش الزائر اجواء المرح في مهرجانات تراثية منها مهرجان الورد الطائفي ومهرجان التمر ومهرجان العسل في قصور المع وعسير، بعدها سننتقل إلى الشارع الإيطالي وبرج بيزا حيث سنعيش اجواء المرح في مهرجان الفينيسيا التنكري ومهرجان يوروتشكليت بالإضافة للتسوق في آوت لت بورانو. ولا تنسى التنزه في الشارع الفرنسي وتجربة مشاهدة المقتنيات الفرنسية الشهيرة في متحف اللوفر كما ستشاهد برج إيفل وشارع الرسامين في مونمارت، بعد استراحة الزائر في مقاهي الشانزلزيه.

سنعبر بكم القارات وصولاً للشارع الأفريقي حيث سنتعرف على ثقافات عدة دول أفريقية، فاستمتع بالتسوق في خان الخليلي وتناول قهوتك في مقهى الفيشاوي.

حضور مميز لجنوب افريقيا في سوق الكيب تاون الشهير وعروض فلكلورية وشعبية منها رقصة الزولو، ولا تنسى في الجناح الإثيوبي أن تحضر مهرجان قها وهو أحد أشهر المهرجانات الأفريقية للقهوة.

سنرجع الزمن الى الف وثلاثمائة سنه في البلدة القديمة في الاندلس وحضر مجلس الأميرة الاندلسية ولادة بنت المستكفي وابن زيدون ثم ساحة العلماء والعالمات وأبرز اختراعاتهم وكتبهم، وتستمر رحلة الزائر في الأندلس حيث سنعيش المهرجانات الشهيرة التي اشتهرت بها الأندلس مثل مهرجان الفخار وسوق التوابل والمصابيح وسوق السجاد ولا تنسى ان تعرج على مطبخ زرياب لتعيش تجربة رائعة لتذوق حلوى الزلابية الأندلسية.

أما الترفيه فهو حكاية لا تنتهي خصوصا إذا كان الترفيه ياباني من الأنمي والمانجا والمتعة العائلية في ساحة الألعاب الرقمية وتجربة بعض ألعاب الفيديو المقدمة من إحدى الشركات الرائدة في صناعة وإنتاج الألعاب الإلكترونية. أما ملهمة فايبز فتعيش اجمل العوالم الساحرة من عالم الآيسكريم والشوكولا والورود بالإضافة إلى ليالي الطرب الاصيلة والفرق الاجنبية من موهوبين.

ولا تنسى أن تستمتع بالعرضة السعودية والسامري والفلكلور الشعبي العالمي على مسرح ملهمة الشرق.

وأخيرا أنتم على موعد مع الحدث الضخم والأقوى وهو الرياض فالي بوابة المستقبل ‏ Riyadh Valley وهو حدث هام حيث تقوده مجموعة من الوزارات الرائدة منها وزارة الموارد البشرية ووزارة الاتصالات ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهوبين وجائزة الملك فيصل ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية وسيعرضون فيها رؤيتهم ورسالتهم تجاه الوطن والمواطن.

كما سيكون مقهى ملهمة الشرق تجمع للإعلاميين الغرب والعرب ليرى العالم رؤيتنا ورسالتنا وثقافتنا في جو من التسامح والسلام الذي نعيشه في ظل مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان حفظهم الله فنحن في هذا المهرجان نتوائم مع استراتيجيات الرؤية من تمكين للمرأة القيادة ونستثمر في الشباب ونواكب السعودية الخضراء فهذا المهرجان يواكب التطلعات ويشبع شغف الزائر ويحقق رغباتهم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *