أهم المصطلحات الاقتصادية والمستعملة يومياً في سوق الأسهم

عندما تبدأ في عالم الاستثمار والتداول فإن أول ما تقوم به هو البحث والقراءة في هذا المجال الشاسع وقد تلجأ ايضاً لمعارفك المطلعين على اخر اخبار التداول والاستثمار والذين لديهم خبرة وتجارب عديدة، ومع ذلك قد تواجهك بعض المصطلحات الاقتصادية الجديدة بين الحين والآخر والتي تحتاج الي شرح وفهم عميق، لذلك يجب عليك تجنب الرهبة في معرفة هذه الأمور لكي تبدأ بشكل صحيح وواضح.

هناك العديد من المصطلحات الاقتصادية المستخدمة يومياً في سوق الأوراق المالية. فيما يلي بعض المصطلحات الاقتصادية الأكثر شيوعًا المستخدمة لفهم كيفية عملها بشكل أفضل!

سوق الأسهم: السوق الذي يتم فيه بيع وشراء الأدوات المالية، بغض النظر عن الموقع الجغرافي، على سبيل المثال سوق الأسهم السعودية تداول هو أحد الأسواق المالية العديدة في المملكة العربية السعودية.

تداول الأسهم: هو شراء وبيع أسهم شركة ما بهدف تحقيق الربح، عند شرائك سهم إحدى الشركات فهذا يعني أنك ملكت جزء صغيراً من تلك الشركة، وسوف تتغير قيمة استثمارك تبعاً لتغير سعر السهم أما صعوداً أو هبوطاً.

الأسواق خارج البورصة: هي تداول ورقة مالية غير مدرجة في البورصة، وتعتبر من الأسواق النشطة التي ترفع من اقتصاد الأسواق المالية، ولكنها محفوفة بالكثير من المخاطر بسبب عدم الرقابة ولأن أسعارها عادة ما تكون أقل من سعر التداول في البورصة.

السهم: هو السند المالي أو الحصة او النصيب لجزء من رأس مال شركة ما.

الحصة: تعرف بأنها كمية أسهم يملكها المستثمر في شركة ما، تعد المقياس لوحدة السهم.

أمر البيع: هو أمر لبيع الأداة المالية عند سعر معين.

السوق الصاعد: يطلق على البورصة عندما تكون المؤشرات تتجه صعوداً لفترة طويلة (شهور أو سنوات).

السوق الهابط: هو عكس السوق الصاعد، حيث تتجه المؤشرات لانخفاض الأسهم لفترة طويلة.

الأمر: النية في شراء أو بيع الأسهم بسعر ونطاق محدد.

سعر الشراء: هو أعلى قيمة تريد دفعها لشراء أداة مالية.

هامش الشراء والبيع: هو الفرق بين السعر الذي يطلبه البائع والسعر المعروض من قبل المشتري.

أمر الشراء: أمر العميل للوسيط بشراء الأوراق المالية بسعر السوق أو بأي سعر آخر محدد.

أمر محدد: هو وضع أمر للبيع بقيمة أعلى أو الشراء بقيمة أدنى من السعر المعروض، وتستخدم في تداول حصص الأسهم.

الأمر اليومي: هو أمر يكون صالح لمدة يوم واحد فقط ب البيع/الشراء وفي حدود سعر معين، ويلغى هذا الأمر إذا لم ينفذ في نفس اليوم.

الأمر المفتوح: هو أمر ساري المفعول حتى يتم تنفيذه او الغاءه، وقد تستمر مثل هذه الأوامر لأسابيع إذا لم تكن هناك أسهم متاحة للتداول في النطاق المحدد.

سيولة: درجة المرونة والسهولة في تحويل أوراق المستثمرين المالية إلى نقود.

حجم التداول: للقيمة الإجمالية لكافة عقود الشراء أو البيع لورقة مالية، لفترة زمنية محددة.

الطرح العام الأولي/ الاكتتاب العام: العرض الأول من شركة ما لحصتها في أسواق التداول – طرح الشركة للعامة في البورصة.

القيمة السوقية: هي قيمة الأسهم في البورصة، يتم حساب قيمة الأسهم في البورصة بضرب سعر السهم الحالي في العدد الحالي للأسهم المدرجة.

الصناديق المشتركة: هي طريقة للإستثمار عبر عدد كبير من الأسهم عن طريق تجميع أموالك مع مستثمرين آخرين. هذا يسمح لك بتنويع استثمارك حتى لو كان لديك أموال محدودة، علاوة على ذلك، يعتني مدير الصندوق باختيار الأسهم المناسبة للاستثمار فيها.

الصناديق المتداولة في البورصة: وهي عبارة عن الصناديق المشتركة كالأسهم والتي يمكنك تداولها في البورصة. وتعرف أيضًا بصناديق المؤشرات المتداولة في البورصة حيث يتغير سعرها على مدار اليوم.

مؤشر البورصة: هو أداة تستخدم لقياس والإبلاغ عن التغييرات في سعر مجموعة محددة من الأسهم.

المحفظة: مجموعة من الاستثمارات والنقود التي يحتفظ بها الفرد لتقليل المخاطر من خلال تنويع الاستثمارات.

يوم التداول: هو اليوم الذي يقوم به المتداولون الذين يشترون ويبيعون بشكل متكرر خلال اليوم من أجل تحقيق ربح سريع.

توزيعات الأرباح: هي جزء من الأرباح الموزعة من قبل الشركة بين مساهميها. عندما تحقق شركة ربحًا خلال سنة مالية، يتم عادةً توزيع جزء من هذا الربح كأرباح على مساهميها.

في النهاية هذه القائمة ليست شاملة، هناك العديد من المصطلحات التي ستصادفها وأنت تستثمر في سوق الأسهم. وننصحك بتدوين كل كلمة جديدة تظهر لك، والبحث عنها والاطلاع على شرحها؛ حتى تكتسب كافة الخبرات التي تحتاجها لبدء استثمارك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *