خربشة ومغزى

” التأطير .. دهاء إعلامي “

أحمد بن عبدالله الحسين

التأطير
التأطير اسم مصدر أَطَّر ، ويُقال: أطَّرَ يؤطِّر تأطيراً فهو مُؤطِّر ،والمفعول مؤطَّر. ويأتي كذلك بمعنى إذا أطَّر الصُّورةَ : جعل لها إطاراً أو أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه. والإطار عموما هو ما يحيط بالشيء فيحفظه.

أما ما تعارف عليه الإعلام
فالتأطير هو كيف تسيطر على المستمع والمشاهد والقارئ، وجعل عقله ينحصر في اختيارات محددة فُرضت عليه لا إرادياً، ومنعت عقله من البحث عن جميع الاختيارات المتاحة. ومنهم من يفعل التأطير بدون إدراك، وآخرون يفعلونه بهندسة وذكاء وهؤلاء يتخذوا هذا الأسلوب لجعل الاخر يختار ما يريده صاحب التأطير دونما انتباه لهذه النية. لذا فهو استهداف مقصود ومُبيت لتحديد أجوبة ومواقف يُريدها صاحب التأطير من الآخر.
مثلا:إذا قلت لصديق تريد دعوته لطعام: أتاكل سمكا أم دجاجا؟، فقد لا يخطر على بال هذا الصديق اللحم أو لا يجد مناسبا ذكره، لأن الذهن تلقى تحديد خيارات غالباً ارتهن بالتفكير فيها فيختار أحدها. هذه الممارسة في تحديد التفكير في الخيارات تُدعى التأطير التي هدفها السيطرة على العقول وجلبها للتفكير بما يريده المؤطر.

الإعلام
بمختلف وسائله يمارس التأطير ويدرك أنه أسلوب قوي في قيادة الآخرين والرأي العام من خلال وضع خيارات تُقيد تفكير الطرف الآخر، خصوصا في الأحداث والسياسات حيث يضعها في إطار يدعم به القضية التي يريدها وقليل ما ينتبه لها المُتلقون.لذا من اتسع عنده الوعي والمعرفة يفهم كيف يتحرر من هذه الأُطر ومراد الإعلام المقصود.

يُذكر أن مفهوم التأطير
انبثق أَبّان حكم أدلوف هتلر الذي مات منتحراً عام 1945م وهو زعيم حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني، أو ما يُطلق عليه الحزب النازي في ألمانيا آنذاك.كانت دواعي التأطير دعائية للحرب النازية والتجيّش ضد المناؤيين لها. وأن باول جوزف غوبلز وزير الدعاية الألماني الذي كَذَلِك تُوفي بعد هتلر منتحراً عام 1945م هو من ابتدع نظرية التاطير للتأثير وتسيس العقول متخذاً مبدأ كما يُنقل عنه اكذب ثم اكذب واكذب حتى يصدقك الناس. وكذلك قوله: كلما سمعت كلمة مثقف أو كلمة ثقافة تحسست مسدسي.

وبتقدم التقنية
برع أصحاب التأطير في تزييف الصور والصاقها أو عمل تراكيب أفلام وأحداث، بغرض التمويه والتزوير لتلويث الحقائق وتأطير الأفهام. وهذا كله تم توارثه كوسيلة مهمة في مفهوم التأطير.

زماننا
يحتاج وعي وتبصر وأناة وتدبّر ﻟﻜﻞ ﺳﺆﺍﻝ ﻳﻘﺎﻝ أﻭ ﺧﺒﺮ ﺃﻭ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺗﺼل، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ يسلب التأطير إرادة التفكير والاختيار بما يمليه الوعي والعقل من ﻗﺮﺍﺭات ﻭﻗﻨﺎﻋﺎت ذهنية.

لذا من النضج تأمل
الأساليب الإعلامية التي هدفها تأطير السامع والمشاهد والقارئ مع مذيعين ومراسلين وكُتاب يفهموا الصنعة وينشدون أهداف معينة ليُحققوا ما يُرِيدُون ويستهدفون لأنهم يُدركون أن ﻣﻦ ﻳﻀﻊ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *