بريطانيا: عودة طالبان للحكم في أفغانستان فشل للمجتمع الدولي

وزير الدفاع البريطاني بين والايس
لندن - متابعة عناوين

وصف وزير الدفاع البريطاني بين والايس، الاثنين “16 أغسطس 2021″، عودة حركة طالبان إلى الحكم في أفغانستان بأنها “فشل للمجتمع الدولي” معتبراً أنه “ليس الوقت” المناسب للاعتراف رسمياً بطالبان كحكومة.

واعتبر الوزير الذي سبق أن انتقد علناً الأسبوع الماضي، القرار الأميركي بالانسحاب من أفغانستان، عبر شبكة “بي بي سي” أن ما حصل “فشل للمجتمع الدولي الذي لم يفهم أن الأمور لا تُحلّ في ليلة وضحاها”، لكنّه أكد أن الالتزام البريطاني في أفغانستان الذي كلّف 457 جندياً بريطانياً حياتهم خلال 20 عاماً من التدخل، “لم يذهب سدى”.

وباتت أفغانستان، “الاثنين”، بين أيدي طالبان بعد انهيار القوات الحكومية وفرار الرئيس أشرف غني إلى الخارج.

واعتبر والايس، في حديث عبر قناة “سكاي نيوز” أنه “الآن ليس الوقت” المناسب للاعتراف بطالبان كحكومة أفغانية رسمية، وأشار إلى أن “هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها قبل اتخاذ هذه القرارات” معتبراً أن أفعال طالبان “لا تتوافق مع وعودهم”.

ويحاول آلاف الأشخاص يائسين وسط حالة من الفوضى العارمة، الفرار من البلاد عبر مطار كابول، وأكد والايس أن حالة الذعر تسود في “الجانب المدني” من المطار، أما الجانب العسكري مؤمّن وتحت السيطرة فالرحلات العسكرية تدخل وتخرج.

الجدير بالذكر أن المملكة المتحدة نشرت 600 جندي لتأمين إجلاء رعاياها وطاقم سفارتها، ووصلت أول رحلة خلال الليل إلى قاعدة “بريز نورتون” في وسط انجلترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *