عودة السفراء.. بايدن لـ بوتين: لا لامتلاك إيران سلاح نووي

بايدن وبوتن
جنيف - عناوين

عقب انتهاء القمة، التي جمعت الرئيسين الأميركي، جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، في جنيف الأربعاء «16 يونيو 2021»، انتظر بايدن حتى انتهي بوتين من مؤتمره الصحافي، ليخرج في مؤتمر آخر ويرد على ما جاء على لسان الرئيس الروسي.

إلى هذا، قال بايدن إنه أكد لبوتين رفض واشنطن لامتلاك إيران السلاح النووي، مشيراً إلى أنه لا بديل عن الحوار وجها لوجه مع الرئيس الروسي.

وأضاف “اتفقنا مع موسكو إبان الحرب الباردة ويمكننا فعل ذلك الآن”، لافتا إلى أن روسيا تواجه أوقاتا عصيبة للغاية هذه الأيام.

ووصف النقاشات التي جمعته مع بوتين بأنها “إيجابية”، لكنه حذّر نظيره الروسي من أن واشنطن لن تتسامح مع أيّ تدخل في الانتخابات الأميركية.

وقال إن “نبرة اللقاء برمته… كانت جيدة وإيجابية”، مضيفاً “أوضحت أننا لن نتسامح مع محاولات انتهاك سيادتنا الديمقراطية أو زعزعة انتخاباتنا الديمقراطية وسنرّد” في حال حصل ذلك.

كما تحدث بلهجة حازمة قائلا إن “بوتين يدرك ما الذي سنفعله إذا تم الاعتداء على السيادة الأميركية”.

وتابع “تم الرد على روسيا بشأن محاولة التدخل في الانتخابات الأميركية”، لافتاً “قلت لبوتين إن لدى واشنطن قدرات سيبرانية هائلة.. سنرد بقوة على أي هجوم سيبراني من روسيا.. ولم نتحدث عن رد عسكري أميركي على روسيا”.

وأعرب عن ثقته في أن نظيره الروسي لا يريد حرباً باردة جديدة، كاشفا عن أنه نبّهه من أن الهجمات الإلكترونية يجب ألا تطال البنى التحتية الحيوية.

وعقب القمة التاريخية التي استمرت 4 ساعات في جنيف بين الرئيسين الأميركي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، قال بوتين، إنه اتفق مع نظيره الأميركي على عودة السفراء إلى كل من واشنطن وموسكو.

إلى هذا، قال بوتين في مؤتمر صحافي في جنيف أنه تحدث مع بايدن بشأن أزمة أوكرانيا، مشيرا إلى أن انضمام أوكرانيا للناتو غير قابل للنقاش، وأضاف أن الرئيس الأميركي تعهد بتمديد اتفاقية ستارت لمدة 3 سنوات.

وأقر الرئيس الروسي بوجود خلافات مع واشنطن حول عدد من القضايا، متهما أميركا ضمنا بتنفيذ عمليات قتل في عدة مناطق في العالم.

وعن الاتهامات لروسيا بعسكرة القطب المتجمد الشمالي، قال إنها غير صحيحة، مؤكدا أن بلاده ملتزمة بالقوانين الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *