خربشة ومغزى

“ابن رشد .. الشارح”

أحمد بن عبدالله الحسين

ابن رشد
كان اللاتين في العصور الوسطى ينادون ابن رشد (1126-1198م) “Averroes” ومعناها الشارح. وسبب التسمية هذه حينما استطاع الغرب عن طريق شروح ابن رشد فهم فلسفة أرسطو للعلم والطبيعة وما بعد الطبيعة. أرسطو يعتبر من أعمدة الفلاسفة اليونانيين وهو تلميذ أفلاطون ومدرس القائد الشهير الإسكندر المقدوني.

جمع ابن رشد محمد بن الوليد بن أحمد بن رشد الأندلسي البربري بين علوم الطب والفلك وبين الفطنة السياسية التي أخذها من خبرة عائلته الطويلة في أعمال الدولة؛ حيث
كان أبوه وجده قاضيين معروفيين بقرطبة الأندلس. عُيّن ابن رشد قاضيا لأشبيلة من عام 1169 إلى عام 1172م ثم عُيّن قاضي قضاة قرطبة.

أعمال ابن رشد
شكلت لقرائه الغربيين الذين كانوا يميلون إلى تعاليمه الفلسفية وشروحاته لأعمال أرسطو التي لم تكن آنذاك متاحة في العصور الوسطى، القرن الحادي عشر ميلادي وما بعده، فألهَم ابن رشد فلاسفة الغرب من أمثال رينيه، ديكارت ، توما الاكويني، دانتي اليغييري ، مايكل سكوت وغيرهم. تلك الفترة بدأت تتشكل في الغرب ما يسمى المدرسة الرشدية في الفلسفة بعدما تم ترجمة أعمال ابن رشد إلى اللاتينية بل أخذ اليهود منها حينما ترجموها إلى العبرية.

ابن خلدون
المُتوفي عام 1406م مؤسس علم الاجتماع تأثر بابن رشد متفقا معه على أن الخوض في الفلسفة وهي مرادها الحكمة لابد له من الإلمام بعلوم الشرع حتى لايضل العقل ويتوه في مجهال الفكر.

اعتمد ابن رشد
الفكر التحليلي فأخذ عصارة من سبقوه من الفلاسفة والمفكرين كأرسطو وأفلاطون وابن سينا والغزالي، وهذا ما ميّز أثره ليبقى قرونا عدة كأحد أقطاب الفلسفة العالمية. كذلك كان ابن رشد هامة في الفقه المالكي، ذكر عنه الإمام الذهبي المُتوفي عام 1348م وهو محدث حافظ وأمام في علم التراجم قال:
ابن رشد يفزع إلى فتياه في الطب كما يفزع إلى فتياه في الفقه.

زادت مؤلفات
ابن رشد عن 108 كتاب وتعرض في آخر حياته لاتهام معارضين من علماء الأندلس بالكفر والإلحاد وعلى أثرها منعت وأُحرقت كتبه وأُبعد إلى مراكش حيث توفي فيها.

شخصية ابن رشد
جسدت في الغرب بكثير من اللوحات والتماثيل والأعمال الفنية بما فيها البحوث الأكاديمية العلمية مثلا: عمل رفائيل وهو فنان إيطالي تُوفي عام 1520م لوحة لابن رشد في غرفة التوقيعات في الفاتيكان.

ابن رشد
وبجهده المميز أعطى للتراث وخصوص أوروبا نهجا عقلانيا إلى الفلسفة مغيرا سلبية المشهد الفكري اللاهوتي للقرون الوسطى، وهذا قبل خمسة قرون تقريبا من ديكارت الذي جعلته عقلانيته الرياضية مرشح الغرب التقليدي ليكون مؤسس الفلسفة المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *