أسعار النفط ترتفع.. والذهب يهبط

الرياض - عناوين

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى فيما يزيد عن شهر، الثلاثاء «20 أبريل 2021»، إذ دعم هبوط الدولار الأميركي السلع الأولية وجراء توقعات بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم، ولكن تزايد الإصابات بفيروس كورونا في آسيا حد من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران 66 سنتا ما يوازي واحدا بالمئة إلى 67.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0642 بتوقيت جرينتش بعدما سجل أعلى مستوى خلال الجلسة عند 67.97 دولار.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو أيار والذي ينتهي العمل به اليوم 70 سنتا ما يعادل 1.1 بالمئة إلى 64.08 دولار للبرميل. وسجل عقد يونيو حزيران الأكثر نشاطا 64.02 دولار مرتفعا 59 سنتا ما يوازي 0.9 بالمئة.

ويصبح النفط أرخص للمشترين بعملات أخرى غير الدولار الأميركي وهي العملة المقوم بها النفط في حالة ضعف العملة الأمريكية.

وقالت آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة “يستمر ضعف الدولار في دعم السلع الأولية… رغم المخاوف بشأن الطلب على النفط في مناطق معينة”.

كما يدعم الأسعار توقعات بأن مخزونات الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين وفقا لاستطلاع مبدئي أجرته رويترز يوم الاثنين.

يأتي الاستطلاع قبل إعلان بيانات معهد البترول الامريكي اليوم وإدارة معلومات الطاقة، الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين حالة القوة القاهرة على الصادرات من ميناء الحريقة النفطي وقالت إنها قد تمدد هذا الإجراء ليشمل منشآت أخرى بسبب نزاع حول الميزانية مع مصرف ليبيا المركزي.

وقالت آي.ان.جي إن التوقف قد يقلص إنتاج النفط الليبي بواقع 280 ألف برميل يوميا ليقل عن مليون برميل يوميا لأول مرة منذ أكتوبر تشرين الأول.

وفي سياق إقتصادي آخر، انخفضت أسعار الذهب، «الثلاثاء»، بعدما سجلت أعلى مستوى في سبعة أسابيع في الجلسة السابقة إذ رجحت كفة تعافي عائدات السندات الأميركية أمام دعم تمثل في ضعف الدولار الأميركي.

وهبط الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1768.01 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش بعدما سجل 1789.77 دولار يوم الاثنين وهو أعلى مستوى منذ 25 فبراير شباط.

وهبط الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 بالمئة إلى 1769 دولارا للأوقية.

وقال إليا سبيفاك خبير العملات في ديلي فيكس “نزل الذهب عن مستوياته المرتفعة يوم الاثنين في ظل صعود العائدات. لكن ارتفاع العائدات لم يمتد للدولار. أداء الدولار الضعيف يدعم الذهب”.

وتجاوزت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات 1.6 بالمئة بعدما هوت لأقل مستوى في خمسة أسابيع الأسبوع الماضي لترفع من تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتلقى المعدن الأصفر بعض الدعم، إذ تراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في نحو سبعة أسابيع مقابل منافسيه، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، كسبت الفضة 0.3 بالمئة إلى 25.88 دولار للأوقية، في حين فقد البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 2803.69 دولار واستقر البلاتين عند 1205.20 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *