الرأي

التطوير الحضري للمقابر

حنان الحمد

كاتبة وباحثة في مجال الاستشارات التربوية والتميز المؤسسي

جُبِل الإنسان على حب الحياة وحب الجمال والزينة، فاتخذ أجمل الأماكن ليسكن فيها وجمَل المكان الذي يعيش فيه، وجاءت تأكيدات كثيرة في دين السماحة على أن هذا السلوك يحبه الله عز وجل ويحبه رسوله صلى الله عليه، فقد أمرنا الله عز وجل باتخاذ زينتنا عند كل مسجد وأخبرنا رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بأن الله جميل يحب الجمال ، بل وجعل النظافة من الإيمان ، وكان صلى الله عليه وسلم يحب الزينة والتجمل والنظافة ، ويقول : حُبِّبَ إلي من دنياكم النساء والطيب ، لذا فنحن أولى بالبحث عن الجمال والزينة والنظافة في كل شؤون حياتنا.

لقد أصبحنا نحيط أنفسنا بالجمال من كل اتجاه، جعلنا بيوتنا سكنا جميلا، ونجتهد لتكون شوارعنا مؤنسنة، تبدأ حملة وتنتهي الأخرى لنزرع الجمال في كل مكان فها هي الأشجار الوارفة تُغرس نبتاتُها في كل مكان لتغدو ظلا ظليلا للأحياء أينما حلوا، ونجتهد لتحسين تخطيط الأماكن التي نعيش فيها.

ألم تلاحظوا أن كل ما نفعله هو للأحياء فقط؟!

ماذا عن المكان الذي يدفن فيه أحبتنا الذين اعتادوا الجمال في حياتهم؟! لماذا ينتهي الحال بهم إلى أرض جرداء تغطيها الأتربة، خالية من ممرات للمشاة، خالية من الشجر، مليئة بالحجر، يحيطها سور ذو لون باهت إذا نظر إليه الحي تحسر على كآبة المكان الذي سينتهي به إليه المطاف، إذا هطل المطر أغرق تلك القبور حتى ربما هبطت بها الأرض ، وإذا اشتد القيظ أحرقها بشدة حرارته، هي في بعض مدننا مأوى للحيوانات الضالة، ومرتع لكل ما هو كئيب.

لماذا لا يهتم الأحياء بالمكان الذي سيقضون فيه وقت انتظارهم نحو الآخرة، أتساءل ما الذي يمنع أن تُغطي القبور َأشجارٌ وارفة تُظللها ، لماذا يتحول موتانا إلى مجرد رقم في قبورهم، لماذا يُمنع كتابة أسماءهم حتى يسهل على زائريهم معرفة أماكن أحبتهم عند الزيارة! فالأصل في الأشياء الإباحة.

قليل من التخطيط يصنع الفرق، ممرات مرصوفة للمشاة بين القبور يضفي هيبة لها بدلا من السير عليها بإهمال من قبل البعض، مع أنه رود النهي عن المشي بالنعال بينها ، فحرمة المسلم ميتا كحرمته حيا ، كما أن وضع تصريف لمياه الأمطار يحميها من الانجراف والانكشاف مهم جدا ، ولا ضير من تحديد زيارات دورية لمنع حيوانات الشارع من أذية أحبتنا في قبورهم، ولا يضر أن تتوفر أماكن انتظار مظللة وسقاية وكل سبيل تكون فيه النية إن يكون صدقة جارية للأحبة في قبورهم عند قبورهم، جاء في الحديث قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((ما مِن مسلم يغرِس غرسًا، أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طيرٌ أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة)).

إن علم الساعة عند الله وحده عز وجل وحتى تحين تلك الساعة فإن الانتظار في القبر سيطول و مع فقدان الإحساس بالزمن إلا أني أتمنى أن يكون قبري تحت ظل شجرة وارفة يزرعها أحبتي ويسقونها ليأكل منها الطير ولا تنقطع الصدقة بها عني، أريد أن يزورني أحبتي وهم يعلمون أين دفنت دون أن يتوهوا بين إحداثيات القبور، أريد قبرا إنسانيا يحيطه الجمال -دون مخالفات شرعية- تماما كما كنت أهتم بأن يحيطني الجمال في حياتي.

همسة إلى معالي وزير الشئون البلدية والقروية والإسكان، لقد كنت مميزا في تغيير فكر المجتمع السعودي نحو الإسكان، وها أنت تسعى جاهدا لتغيير فكر المجتمع نحو التخطيط الحضري والبيئي، لذا أرجو ألا يغيب عنكم حق أحبتنا تحت الثرى بأن تكون قبورهم يحيطها الجمال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، علينا أن نهتم بأمواتنا كما نهتم بالأحياء منا.

اللهم أجعل قبورنا روضة من رياض الجنة…

رد واحد على “التطوير الحضري للمقابر”

  1. يقول أ د . محمد اللحيدان:

    رائعة كما عهدناك أستاذة حنان
    تميز في الاختيار وتنوع في الكتابة وجودة في العرض واتقان في سبر أغوار الموضوع واستيفاء كانل لجوانب دراسته وعرضه
    يظهر مع ذلك كله القدرات والمعرفة المتميزة
    نفع الله بك وحفظك ،، ومزيدا من الإبداع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *