كيف تجني منصة Airbnb المال؟

Airbnb هي عبارة عن منصة للأفراد لتأجير مساكنهم الأساسية كمساكن للمسافرين. حيث يسعى المستأجرون عادةً إلى البحث عن أماكن إقامة مع شعور عائلي لا تستطيع الفنادق توفيره، بينما يرغب معظم المضيفين في تأجير منازلهم لتكملة دخلهم. تأتي غالبية إيراداتها من رسوم الخدمة من الحجوزات المفروضة على كل من الضيوف والمضيفين.

قدمت Airbnb نشرة الاكتتاب الخاصة بها ليتم طرحها للاكتتاب العام في 16 نوفمبر 2020، قائلة إنها ستظهر لأول مرة في بورصة ناسداك بموجب شريط ABNB حيث أعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 1.34 مليار دولار في الربع الأخير، بانخفاض حوالي 19٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، فقد كشفت عن 219 مليون دولار في صافي الدخل على الرغم من تحويل الخسائر الصافية في الماضي.

الاقتصاد التشاركي

الاقتصاد التشاركي هو نموذج تجاري أو اقتصادي يشار إليه غالبًا باسم اقتصاد الند للند. يتيح هذا النموذج للمشترين والبائعين إجراء أعمالهم بسهولة أكبر من خلال مشاركة الموارد البشرية والمادية. وهذا يشمل الاستهلاك التعاوني للسلع والخدمات ذات الملكية والقيمة المشتركة.

لا تزود الشركات في الاقتصاد التشاركي الأفراد بالسلع والخدمات مباشرة، ولكنها تكسب أموالهم من خلال ربط المشترين والبائعين. هذا النموذج لديه القدرة على استمرار نمو الإيرادات. فلقد استفاد كل من eBay و Craigslist من نموذج الأعمال من نظير إلى نظير لأكثر من عقد من الزمان. حيث قامت الشركات الأحدث مثل Uber  و  Lyft و Airbnb بتصميم شركاتها لتلبية مجموعة متنوعة من طلبات المستهلكين.

تاريخ موجز عن منصة Airbnb

تطورت فكرة Airbnb بعد أن وضع مؤسسوها، بريان تشيسكي وجو جيبيا، فرشة هوائية في غرفة المعيشة في شقتهم في سان فرانسيسكو، وتحويلها إلى مبيت وإفطار مؤقت.

قام الزوجان بتأجير المساحة للمسافرين كوسيلة لتعويض ارتفاع تكلفة الإيجار. في عام 2008، طور الاثنان، جنبًا إلى جنب مع Nathan Blecharczyk، موقعًا على شبكة الإنترنت للإيجارات قصيرة الأجل التي ستصبح في النهاية Airbnb، مرت الشركة ببعض التغييرات القيادية الرئيسية في عام 2018 أعلنت Airbnb عن تعيين ديف ستيفنسون في منصب المدير المالي (CFO) بعد أن ترك لورانس توسي الشركة في عام 2018.2 كما عينت Airbnb أيضًا أول رئيس تنفيذي للعمليات (COO) ، Belinda Johnson بدأت الشركة في زيادة رأس المال في عام 2009 بعد عدة سنوات، توسعت في السوق الدولية، وافتتحت مكاتب في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وروسيا والبرازيل.

كما تقدم الشركة خدمات أخرى بما في ذلك:

  • تجارب Airbnb: يمكن للمستأجرين المشاركة في أنشطة مثل دروس الطهي والجولات والمغامرات
  • مجموعات Airbnb: يمكن للمستأجرين استخدام هذا القسم للعثور على العقارات التي يمكن استخدامها لرحلات خاصة أو مناسبات أخرى. تشمل هذه القوائم منازل كاملة وغرفًا خاصة بها حمامات خاصة أو داخلية
  • Airbnb Plus: يضم هذا القسم منازل ذات تصنيف عالي وتأتي مع وسائل الراحة القياسية

كقناة بين المضيفين والمسافرين، توفر Airbnb منصة سوق راسخة حيث يمكن لكل من المضيفين والمسافرين تبادل السلع والخدمات بأمان.

في نموذج نظير إلى نظير مثل Airbnb، يضيف نظام المراجعة المتعمق قيمة إلى المضيفين المحتملين والضيوف الذين يتطلعون إلى تلبية احتياجاتهم في السكن. في الأسواق عبر الإنترنت، يثق المشاركون في المراجعات، مما يسمح للأفراد باختيار منتجات عالية الجودة بأمان بدلاً من شراء الليمون.

كيف تجني Airbnb المال؟

يحتوي موقع Airbnb على أكثر من سبعة ملايين قائمة في أكثر من 200 دولة، حيث يحتوي الموقع على أكثر من 150 مليون مستخدم، وذلك بمتوسط ​​ستة مستأجرين يسجلون دخولهم إلى عقار مدرج في Airbnb كل ثانية.

يأتي المصدر الأساسي لإيرادات Airbnb من رسوم الخدمة من الحجوزات التي يتم تحصيلها من الضيوف والمضيفين. اعتمادًا على حجم الحجز، حيث يُطلب من الضيوف دفع رسوم خدمة غير قابلة للاسترداد بناءً على نوع الإدراج – عادةً أقل من 14.2٪. يؤدي الحجز الأكثر تكلفة إلى انخفاض رسوم الخدمة للضيوف لأن العائلات أو المجموعات ذات الحجوزات الأكبر يمكن أن توفر المال لتغطية نفقات السفر الأخرى.

كما يتحمل المضيفون أيضًا رسومًا بنسبة 3٪ مع كل حجز مكتمل لتغطية معالجة مدفوعات الضيف. قد تكون هذه الرسوم أعلى لقوائم Airbnb Plus.

عند إجراء حجز، يدفع الضيوف رسوم الخدمة – ما لم يقم المضيف بإلغاء الإدراج أو سحبه. كذلك فإنه إذا تم تغيير الحجز، فإن Airbnb تعدل رسوم الخدمة لاستيعاب المستخدمين.

الضرائب

يخضع المستخدمون أيضًا لضريبة القيمة المضافة (VAT) – وهي ضريبة يتم تقييمها على البيع النهائي للسلع والخدمات – في الاتحاد الأوروبي (EU) وسويسرا والنرويج وأيسلندا وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى رسوم خدمة Airbnb، حيث يخضع الضيوف في الاتحاد الأوروبي أيضًا للضرائب بناءً على السعر الموجود في موطن الضيف.

كما يخضع الضيوف أيضًا لأسعار الصرف إذا دفعوا مقابل الحجوزات بعملة مختلفة. ويتم تحديد الأسعار بواسطة Airbnb. حيث يخضع المضيفون أيضًا لضريبة القيمة المضافة التي يتم خصمها من الدخل المكتسب من حجوزات الحجز.

اكتتاب منصة Airbnb

قدمت Airbnb نشرة الاكتتاب الخاصة بها ليتم طرحها للاكتتاب العام في 16 نوفمبر 2020. وستظهر لأول مرة في بورصة ناسداك تحت الرمز ABNB وتم تداول أسهم AirBNB بين سعر 44$ الى 50$.

شهدت Airbnb انخفاضًا كبيرًا في حجوزاتها وتراجعت الإيرادات في عام 2020 حيث أدى جائحة فيروس كورونا إلى إغلاق السفر العالمي. في مايو، خفضت الشركة ربع عدد موظفيها حيث انخفضت الحجوزات بنسبة 70٪ عن العام السابق ومع ذلك، انتعشت Airbnb خلال الصيف وأفادت بأن الحجوزات انخفضت بنسبة 30٪ فقط في يونيو مقارنة بالشهر نفسه في 2019.

كان الدافع وراء الزيادة الكبيرة في الطلب هو المسافرين الباحثين عن إيجارات إجازات قريبة للهروب من المدن والاستفادة من سياسات العمل من المنزل.

التحديات التي تواجه Airbnb 

كان المشرعون وصناعة الفنادق قلقين من تحويل وحدات الإيجار طويلة الأجل إلى فنادق فعلية – مما يؤدي إلى زيادة الأسعار في سوق الإيجار وزيادة المنافسة على الفنادق.

تبلغ ميزانية صناعة الفنادق 1.1 تريليون دولار أمريكي خصصت منها 5.6 مليون دولار أمريكي مخصصة للضغط. في عام 2016، قدمت جمعية الفنادق والنزل الأمريكية “نهج حملة وطنية متعددة الجوانب على المستوى المحلي والولائي والفيدرالي”، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، وأعلنت الحرب فعليًا على Airbnb.

الاستثمار في شركة Airbnb

يمكن الاستثمار في شركة Airbnb اما من خلال تداول عقود الفروقات لشركة عبر المنصات والشركات المخصصة لذلك، حيث تتم التداولات في ساعات عمل البورصات العالمية التي تدرج أسهم شركة Airbnb لديها.

 

أو يمكن شراء أسهم Airbnb من خلال ادراج أوامر الشراء في البورصات المختلفة، عن طريق البنوك، وشركات الاستثمار، ومنصات الاستثمار المخصصة لذلك.

النتيجة النهائية

لا يزال الاقتصاد التشاركي يشهد توسعًا سريعًا، وذلك بفضل سهولة الوصول إلى وسائل النقل والسكن. حيث استفادت شركات مثل Airbnb من الابتكارات التكنولوجية لإنشاء منصات تربط الأفراد لتبادل الاحتياجات اليومية.

على الرغم من أنها لا تقدم سلعًا أو خدمات للأفراد بشكل مباشر، إلا أن منصتها تربط الأفراد الذين يرغبون في التعامل مع بعضهم البعض. ونظرًا لوجود عدد كبير من الحجوزات، فإن حجوزات منصة Airbnb تؤدي إلى استمرار في إيرادات المنصة مع فرض رسوم خدمة قليلة فقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *