إستئناف جلسة المصادقة على انتخاب بايدن

مقتل ٤ إثر إقتحام أنصار ترمب للكونغرس

واشنطن - متابعة عناوين

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الخميس “السابع من يناير ٢٠٢١”، أنصاره إلى الهدوء، وطالبهم بالعودة إلى منازلهم بعدما اقتحم مئات المتظاهرين مبنى الكونجرس سعيا إلى إجبار المشرعين على إلغاء خسارته في الانتخابات.

وكرر ترمب، في تسجيل مصور على تويتر، زعمه الذي لا يستند إلى دليل بسرقة الانتخابات، لكنه قال “عليكم العودة لمنازلكم الآن، لا بد أن يسود الهدوء، ينبغي أن يسود القانون والنظام”.

واخترق أنصار ترمب، مبنى الكابيتول الأمريكي، وفقًا لضباط شرطة في الكابيتول وتسجيلات نشرت من داخل المبنى لتتوقف عملية مصادقة الكونغرس على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، حيث شوهد المشرعون يقومون بإحصاء أصوات الهيئة الانتخابية التي تشهد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وشوهد نائب الرئيس مايك بنس و،هو يغادر المبنى بينما هاجمه الرئيس ترمب، في تغريدة قائلاً: “مايك بنس لم يمتلك الشجاعة لفعل ما كان عليه فعله لحماية بلادنا ودستورنا”.

وأعلنت السلطات المحلية في العاصمة واشنطن عن فرض حالة الطوارئ وحظر تجوال في شوارع العاصمة يبدأ الساعة السادسة مساءاً بتوقيت واشنطن.

وقبل دقائق من توقّف الجلسة قال عضو الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إنه سيصوّت لحظر الاعتراضات على المصادقة على النتيجة مشيراً الى أنه أهم تصويت في حياته السياسية طيلة 36 عام.

وتراجع عضو مجلس الشيوخ الجمهوري جيمس لانكفور، عن نيته بالاعتراض على النتيجة في الكونغرس بعد كلمة ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين حيث لا يمتلك المعترضين أعداد كافية من الأصوات لتمرير الاعتراض ووقف عملية المصادقة.

واستأنف مجلس الشيوخ الأميركي ليل “الأربعاء” ، جلسة المصادقة على انتخاب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة، بعد ساعات من اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب مبنى الكابيتول والتي نتج عنها مقتل ٤ أشخاص.

واستهلّ نائب الرئيس مايك بنس، الجلسة بالتنديد بـ”أعمال العنف” التي شهدها مقرّ الكونغرس والتعبير عن أسفه لهذا “اليوم المظلم”.

وقال بنس: “حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول هذا، هام هم ممثّلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *