أضرار الليزر للوجه.. تعرف عليها

تعبيرية
الرياض - متابعة عناوين

قبل البدء باستخدام الليزر لعلاج مشكلات البشرة المختلفة، عليك أن تدرك أولًا أضرار الليزر للوجه المحتملة الحدوث، إليك قائمة بأبرزها:

1ـ تغيرات في لون البشرة

في بعض الحالات قد يؤدي استخدام أشعة الليزر بأنواعها المختلفة على البشرة إلى ظهور تصبغات أو تغييرات في لون البشرة، وهذه التغييرات يتم تصنيفها عادة في فئتين، كما يأتي:

تصبغات داكنة يصبح فيها لون الجلد أكثر اغمقاقًا من لون الجلد الطبيعي.

تصبغات فاتحة يصبح فيها لون الجلد أفتح من لون البشرة المحيطة.

غالبًا ما يظهر هذا النوع من التصبغات بعد عدة أسابيع من الخضوع لعلاج البشرة بالليزر، وهذا النوع من أضرار الليزر للوجه قد يكون ضررًا دائمًا لدى بعض المرضى، لا سيما ذوي البشرة الداكنة. [مرجع]

2ـ الدخينات «الميليا»

أحد أضرار الليزر للوجه المحتملة ظهور حبوب صغيرة جدًا على سطح البشرة تدعى بالدخينات، وهذه الدخينات قد تظهر أثناء فترة تعافي الجلد من علاج الليزر، ولكنها غالبًا ما تكون مؤقتة ويتعافي الجلد منها بسرعة خلال فترة قد تستغرق شهرًا.

3ـ ضرر في منطقة العيون

قد تتسبب بعض أنواع الليزر القوية، مثل تلك المستخدمة في عمليات إزالة الشعر من منطقة الوجه، بالحاق الضرر بالعيون، فإذا لم يتم استخدام أدوات حماية العيون أثناء جلسة الليزر قد يكون الشخص عرضة لإصابات مختلفة في العيون، مثل انقلاب جفن العين.

4ـ حكة واحمرار

من أضرار الليزر للوجه وللبشرة أنه قد يتسبب في ظهور مجموعة من المضاعفات في المنطقة المعالجة من الجلد، مثل المضاعفات الاتية:

احمرار قد يكون حادًا في بعض الحالات، وقد ينتج في بعض الحالات عن تفاقم مشكلات جلدية معينة وتهيجها بسبب استخدام الليزر، مثل الوردية.

تورم قد يستمر لعدة ساعات أو أيام، بالإضافة إلى حكة جلدية في بعض الحالات.

5ـ التهابات وعدوى

قد تتسبب أشعة الليزر بالإصابة ببعض الالتهابات الجلدية الفطرية أو الفيروسية، أو قد تتسبب في تنشيط بعض أنواع العدوى والالتهابات، مثل فيروس الهربس المسبب لقروح البرد.

6ـ حروق وندوب

في بعض الحالات من الممكن أن تتسبب أشعة الليزر بظهور حروق وندوب في البشرة، لا سيما في الحالات الاتية:

الخضوع لجلسات الليزر عند شخص غير أخصائي.

استخدام تقنيات خاطئة أو الخضوع لعلاجات يتم فيها استخدام ليزر بدرجات حرارة عالية وغير مناسبة للجلد.

عدم قيام الشخص الذي خضع لعلاج الليزر باتباع الإرشادات والنصائح التي يفترض به تطبيقها بعد جلسات الليزر.

7ـ أضرار الليزر الأخرى للوجه

قد يكون لليزر الوجه العديد من الأضرار المحتملة الأخرى، مثل:

ليونة وانزعاج وألم في المنطقة المعالجة.

ظهور قشور على سطح البشرة.

تفاقم بعض المشكلات الجلدية، مثل حب الشباب والندوب.

نزيف بسيط.

كيف تتجنّب أضرار الليزر للوجه؟

لخفض فرص الإصابة بأضرار أثناء الخضوع للعلاج بالليزر في منطقة الوجه، حاول التقيد بهذه الإرشادات والنصائح:

الإقلاع عن التدخين قبل البدء بالخضوع لجلسات الليزر.

تناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي قد يصفها الطبيب لك خلال الأيام السابقة والتالية للجراحة، لخفض فرص الإصابة بأية التهابات.

التوقف عن تناول بعض أنواع المكملات أو الأدوية بعد استشارة الطبيب، أو التوقف عن استخدام بعض أنواع المراهم قبل جلسات العلاج وبعدها إلى أن يسمح الطبيب بمعاودة استخدامها من جديد، مثل: مكملات فيتامين ه، والأسبرين، ومراهم الريتينويدات.

تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، لا سيما دون اتخاذ إجراءات الحماية الضرورية التي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالأضرار المحتملة لأشعة الشمس.

إطلاع الطبيب المعالج على تاريخك الطبي، بما ذلك الأمراض والمشكلات الصحية الموجودة لديك والأدوية التي تتناولها.

اللجوء للطبيب دون تأخير في حال ظهور أي علامات أو مؤشرات قد تعني الإصابة بالتهابات.

اتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها بعد كل جلسة علاج بالليزر.

فوائد واستخدامات الليزر للبشرة

قبل أن نعرفك على أضرار الليزر للوجه فلنستعرض أبرز فوائد الليزر واستخداماته للبشرة:

1ـ التخلص من الشعر الزائد

تساعد بعض أنواع أشعة الليزر على التخلص من الشعر الزائد ومنع عودة نموه بإفراط، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بحالة كثرة الشعر. يحتاج الشخص للخضوع لعدة جلسات على مدى عدة أشهر متتالية للحصول على النتائج المنشودة.

2ـ تحسين مظهر الندوب والتجاعيد

يتم استخدام بعض أنواع أشعة الليزر لتحسين مظهر التجاعيد والندوب أو حتى لتجديد خلايا البشرة التي ربما تسببت أشعة الشمس بإلحاق الضرر بها.

بينما تعمل بعض تقنيات الليزر على تجديد خلايا البشرة من خلال إزالة الطبقة السطحية من خلايا الجلد التالفة، تعمل تقنيات أخرى على تحسين مظهر الجلد دون إلحاق أي ضرر بطبقاته السطحية.

3ـ تفتيح تصبغات البشرة والتخلص من التاتو

تعمل بعض أنواع أشعة الليزر على تفتيح لون البشرة في المناطق المصابة ببعض أنواع التصبغات، مثل التصبغات التي قد تكون على شكل وحمات أو نمش، كما من الممكن أن يساعد الليزر كذلك على تفتيح بعض أنواع التاتو أو التخلص منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *