الدول الأعضاء في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تسمي مرشحيها لمنصب الرئيس القادم للصندوق

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية عن دعوة جميع الدول الأعضاء فيه، وعددها 177 دولة، لتسمية مرشحيها لشغل منصب الرئيس القادم للصندوق. والصندوق هو وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة ومؤسسة مالية دولية تركز على التخفيف من حدة الفقر الريفي والجوع.

ويعتبر منصب الرئيس أعلى منصب في الصندوق حيث يضطلع شاغله بمسؤولية قيادة المنظمة ورئاسة مجلسها التنفيذي. ويمكن للدول الأعضاء فقط أن تتقدم بترشيحات لهذا المنصب، على ألا يتعدى موعد استلام مكتب سكرتير الصندوق لهذه الترشيحات موعدا أقصاه 23 نوفمبر 2020م.

وسيقود الرئيس الصندوق في وقت حرج. فمن المتوقع أن تتسبب جائحة كوفيد-19 في ترك أكثر من 83 مليون شخص يعانون من الجوع بحلول نهاية العام، وفي زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر لأول مرة منذ عقود. وزيادة الاستثمارات في المناطق الريفية ليست مطلوبة لتحقيق هدفي التنمية المستدامة المتمثلَين في القضاء على الفقر والجوع فحسب، ولكنها مطلوبة أيضا لمساعدة الناس على التعافي من أثر الجائحة، وإعادة بناء نظم غذائية أكثر استدامة، وزيادة قدرة المزارعين على نطاق صغير على الصمود أمام الصدمات.

وبعد عملية الترشيح، سيتم تعيين الرئيس القادم للصندوق في 17 فبراير 2021م أثناء انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي الصندوق. ويعتبر مجلس المحافظين الهيئة الرئاسية الرئيسية للصندوق التي تتمتع بصلاحيات كاملة باتخاذ القرارات.

ويشغل رئيس الصندوق منصبه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط. وسيتولى الرئيس الذي سيُنتخب مهامه بتاريخ 1 أبريل 2021.

وللمزيد من المعلومات حول إجراءات الترشيح وتعيين رئيس الصندوق يرجى العودة إلى موقع الصندوق على:

https://www.ifad.org/ar/web/latest/news-detail/asset/42076183

رؤساء الصندوق السابقون:

  1. عُين السيد عبد المحسن السديري (المملكة العربية السعودية) عام 1977م.
  2. عُين السيد إدريس الجزائري (جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية) عام 1984م.
  3. عُين السيد فوزي السلطان (دولة الكويت) عام 1993م.
  4. عُين السيد لينارت بوغه (مملكة السويد) عام 2001م.
  5. عُين السيد كانايو نوانزي (جمهورية نيجيريا الاتحادية) عام 2009م.
  6. عُين السيد جيلبير أنغبو عام 2017م، وسيستكمل المدة الأولى لشغله منصب رئيس الصندوق بتاريخ 31 مارس 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *