الحفاظ على مواقع أثرية في ألبانيا يبلغ عمرها قرونًا من الزمن

الحفاظ على مواقع أثرية في ألبانيا يبلغ عمرها قرونًا من الزمن

عندما ضرب ألبانيا زلزال بلغت شدته 6.4 درجة في العام الماضي، وتسبب في مقتل 51 شخصًا وجرح أكثر من 3 آلاف شخص. كما ألحقت الكارثة أضرارًا بالغة بالحصون القديمة في كروجي ودورس وبريزا.

لكن برنامج وزارة الخارجية الأميركية المسمى صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي (AFCP) يساعد في استعادة هذه الكنوز. فبمنحة تبلغ قيمتها 800 ألف دولار تقريبا، سيدعم الصندوق الاستقرار في حالات الطوارئ بالنسبة لهياكل المباني، ويجري تحليلًا لكيفية الحفاظ على تقوية ودعم كل حصن وإعادة بناء الأجزاء المتضررة. (ومنذ تأسيسه في العام 2001م، دعم الصندوق 1000 مشروع في 125 بلدا حول العالم).

لوسيا سترالي وميريلا كوبي، العاملتان في السفارة الأميركية في ألبانيا، توضحان مدى أهمية تقوية تلك الحصون والمباني الأثرية.

حصن كروجي

قالت سترالي إن “حصن كروجي هو واحد من أكثر المناطق جذبا للسياح في ألبانيا”.

يحتوي موقع كروجي، الذي يبعد مسافة قصيرة عن العاصمة الألبانية، تيرانا، على متحفين وسوق (بازار) تاريخي يبيع الحرف الألبانية. كما يوفر الموقع إطلالات بانورامية على المناطق الريفية المحيطة. ويحتوي كروجي، داخل جدرانه، على مبنى مقبب يعرف باسم تيكا (مسجد) دولمي، خاص بأتباع طريقة صوفية إسلامية ليبرالية تسمى البكتاشية وقد تضرر المبنى والجدارية التي تزين الجزء الداخلي من قبة المسجد من جراء الزلزال.

الحفاظ على مواقع أثرية في ألبانيا يبلغ عمرها قرونًا من الزمن

الخبيرة الفنية إدليرا كاوشي تعمل على اللوحات الجدارية في تكا دولمي في كروجي، ألبانيا. (© Edlira Caushi)

دوريس

مدينة دوريس المسورة، على طول الساحل الألباني، تشتهر بالحصون والقلاع الدفاعية. وقد تم بناؤها في المقام الأول من قبل الإمبراطور البيزنطي أنستاسيوس الأول، الذي حكم خلال الفترة الممتدة من العام 491م إلى العام 518م. ويشمل الحصن جدارا طويلًا كان يضم في الأصل أربعة أبراج، لا يزال ثلاثة منها قائمة.

تعود أجزاء من الحصن إلى أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس الميلادي، على الرغم من أن أسوار المدينة قد دمرت وأعيد بناؤها وعززت عدة مرات بين العصور الوسطى والقرن السابع عشر.

ويوجد في محيط مدينة دوريس مسرح روماني. وقال كوبي إنها مدينة ساحلية شهيرة تطل على البحر، وتجتذب الزوار الدوليين والمحليين – حيث زارها 407 آلاف زائر في العام 2019م.

بريزا

تقع بريزا على قمة تل، ويوجد بها أربعة أبراج، بما فيها برج الساعة – واحد في كل ركن من أركان أسوارها المحصنة. وقال سترالي، “إنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة ومشاهد شاملة للبحر الأدرياتيكي.” وكانت معقلًا للبطل القومي لألبانيا، النبيل جيرجي كاستريوتي سكاندربغ، الذي دافع عن بلاده ضد الغزوات العثمانية في الفترة من العام 1444م إلى العام 1466م.

الحفاظ على مواقع أثرية في ألبانيا يبلغ عمرها قرونًا من الزمن

منظر من أعلى لجزء من الحصن في دوريس، ألبانيا، الذي انهار أثناء زلزال. (© Albanian National Institute for Cultural Heritage)

حصن بريزا عبارة عن هيكل خماسي الشكل، تم بناؤه في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، ويضم أطلال أبراج المراقبة السابقة في أربعة من أركانه الخمسة. وقال كوبي، “وفقا للأسطورة، استخدم الناس مشاعل عملاقة للتواصل عبر مسافات طويلة من أبراج المراقبة هذه خلال معارك سكاندربغ ضد العثمانيين.”.

وقالت السفيرة الأميركية، يوري كيم، في تصريحاتها في 23 يونيو خلال مراسم التوقيع، إن المشروع “يوضح القيمة التي توليها الولايات المتحدة للتراث الغني لألبانيا، وإنني آمل أن يكون العمل المكتمل بمثابة شهادة على الصداقة العميقة بين شعبينا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *