ملعب الموج للجولف يحقق إنجازاً كبيراً في مجال الاستدامة

ملعب الموج للجولف

يواصل الموج للجولف، الذي يعتبر واحداً من أفضل ملاعب الجولف في الشرق الأوسط، مسيرته الحافلة في مجال الاستدامة، حيث أعلن عن تحقيقه متطلبات الاعتماد من منظمة جيو فاونديشن واحتفاظه بشهادة التميز (GEO Certified) التي تعتبر وسام شرف للقيادة الحصيفة في مجال الاستدامة البيئية في رياضة الجولف.

وفي إشادته بهذا الإنجاز، قال الفاضل ناصر بن مسعود الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط: “حظي الموج للجولف على الاعتماد أول مرة عام 2017م ونحن نؤمن بأهمية استمرار هذا الاعتماد وهذه الشراكة. أنا فخور جداً بفريق العمل الذي ساهم في احتفاظ الموج للجولف بشهادة الاعتماد، فجهودهم لأجل هذا الهدف تمثل إنجازاً بحد ذاتها ضمن مساعينا لتشغيل ملعب الموج للجولف بأعلى مستويات الاستدامة، وسيكون لها الدور الكبير في الارتقاء بممارساتنا المستدامة وبصمتنا الإيجابية؛ إذ تسهم هذه الجهود في إيجاد فرص جديدة من خلال التعليم والقيادة الفاعلة، وتوسيع دائرة الأثر الإيجابي لأكبر شريحة ممكنة ، إلى جانب تحقيق الريادة في وضع معايير جديدة في قطاع بالغ الحيوية”.

تجدر الإشارة إلى أن مدراء ملعب الموج للجولف بذلوا في السنوات الأخيرة جهوداً كبيرة لتحسين المزايا الطبيعية والتنوع البيئي فيه، إلى جانب مساعيهم في خفض استهلاك المياه وغيرها من الموارد الطبيعية، فضلا عن المساهمة في بعض الأهداف الوطنية المهمة مثل مكافحة التصحّر، وحماية المخزون الجوفي من المياه، والتحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، وتحفيز الاقتصاد الدائري، ومشاركة الشباب والمجتمع في أنشطة الترفيه الصحّية.

وتعتبر منظمة جيو فاونديشن مؤسسة غير ربحية مكرسة لدعم رياضة الجولف وتعزيز حضورها وبصمتها الإيجابية على الناس والبيئة؛ حيث تشجع المنظمة على تبني الممارسات المستدامة والتفاهم الثنائي بشأن القضايا والحلول ذات الصلة بالعمل جنباً إلى جنب مع المنظمات الأخرى والمؤسسات التجارية. كما تسعى المنظمة إلى تعزيز سمعة نوادي الجولف ومشاريع التطوير الداعمة لهذه الرياضة، إلى جانب تعزيز احتفاء مجتمع رياضة الجولف بالبيئة المحيطة من خلال وسائل جديدة لجميع بيانات واقعية.

من جهته، أشاد جوناثان سميث، المدير التنفيذي لمنظمة جيو فاونديشن بالإنجاز والنتائج المحققة وقال: “لقد أبهرنا حجم الالتزام المتواصل وأثر المبادرات التي يقوم بها الموج للجولف، ونبارك لجميع أعضاء الفريق في الموج مسقط هذا الإنجاز ونشيد بدعمهم والتزامهم بالبرامج البيئية المستدامة”. وأضاف سميث: “في كثير من الأحيان يتم النظر إلى مشاريع الاستدامة باعتبارها مشاريع جانبية أو مشاريع مصممة لاستيفاء الحد الأدنى من متطلبات الامتثال، ولذلك لا تجد هذه المشاريع جزءا من هوية الكثير من المؤسسات وثقافتها، ولكن الوضع في الموج مسقط على النقيض تماماً، فجهودهم في مجال الاستدامة مثال مشرّف في دمج المسؤولية البيئية والقيم المجتمعية في جميع العمليات، ويستحقون كل الاحترام والإشادة على ذلك”.

وقد حقق الموج للجولف جانبين إضافيين ومهمين في سياق التطوير المستمر مقارنة بشهادته السابقة، أولاهما أقلمة المساحات خارج محيط اللعب بإجمالي هكتارين حول مناطق ضرب الكرة مما ساهم في توفير 350 متر مكعب من المياه المستهلكة سنويا. ثانيا، تم إعادة توزيع 500 نقطة لمرشات المياه كجزء من عملية التدقيق من أجل تحقيق كفاءة أكبر في المساحات البينية وتغطية هذه المياه.

هذا ويقع ملعب الموج للجولف -الذي صممه لاعب الجولف الشهير جريج نورمان- على شريط ممتد لمسافة كيلومترين، تحفه مياه المحيط الهندي من جهة، وسلسلة جبال الحجر من الجهة الأخرى التي تطل بشموخها على المسطحات الخضراء، والحفر، والكثبان الرملية والمسطحات المائية الطبيعية في أرجاء الملعب. كما يعتبر الملعب موئلا للتنوع البيئي، حيث يعيش به أكثر من 173 نوعاً من الطيور، واستحق لأجل ذلك جائزة IAGTO  للاستدامة البيئية للعام 2019م.

لمزيد من المعلومات عن الموج مسقط، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.almouj.com.

وللتعرف على الموج للجولف يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.almoujgolf.com

ملعب الموج للجولف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *