النعاج الجرب في الكشافة

مبارك عوض الدوسري
مبارك بن عوض الدوسري - قائد كشفي

يُعرف الجرب بانه مرض يتميز بظهور حكّة شديدة جدا تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس، تعشش في داخل طبقات الجلد، وجاء الجرب في الأمثال الشعبية الجزائرية بقولهم “الخلطة تردي والجرب يعدي يا زعطوط يا ولدي“، وفي الأمثال الشعبية السعودية “من قارب” رافق “الجرباء على الحول يجرب” كما جاء ” اللي يرافق لجرب بصبخ يطلي” وهي جميعها بمعنى واحد وتقال لاختيار الأصدقاء والرفقاء الأسوياء الصالحين، والابتعاد عن أصحاب السوء.

ماجعلني أورد تلك المقدمة هي قصة لمؤسس الحركة الكشفية بادن باول أوردها في كتابه – ألوان من النشاط الكشفي – بعنوان (النعاج الجربى) جاء فيها:

التقيت مرة بفتيان أرادوا أن “يقلدوا ” الكشافين فارتدوا لباسهم ووضعوا شارتهم وحملوا عصيهم، ولكنهم مع ذلك لم ينجحوا في أن يكونوا كشافين حقيقيين.

ليس الخطأ خطأ هم،بل هو خطأ اولئك الذين أسسوا فرقهم وأسموهم كشافين.

ولما كان من الصعب ان يميز الفتيان الكشاف الحقيقي من “التقليد” فقد كان من الطبيعي ان ينتمي قسم منهم إلى تلك الفرق الزائفة التي لا تمت الى الكشفية بأية صلة.

فعليكم ان تبرزوا هذا الفرق بمسلككم الحميد وكفاءاتكم الكثيرة ، استمروا في القيام بعمل الخير اليومي، وامتنعوا عن تقبل الهدايا والمكافآت التي تعرض عليكم، كونوا دائما حذرين وحافظوا على كرامتكم وعزة نفوسكم ونظافة ابدانكم وملابسكم ، كونوا جادين في أعمالكم و مستعدين للقيام بأية مهمة توكل اليكم وابتسموا دائما – انتهت القصة.

ياترى هل مايعنيه بادن بادن المتوفى عام 1941م عن عمر يناهز أربعة وثمانين عاماً هو الجرب الذي استهليت به ذلك المقال؟، من أن الكشفية ممكن أن يكون عليها دخلاء غير أسوياء؟، وفي نفس الوقت هل حدث ذلك في مجتمعه ووقته وقاله عن تجربة، واستمر الى حالنا؟، وهل وصل إلينا؟ ومنها ماذكر (الهدايا والنظافة) أتمنى أن لايكون ذلك، وانها مرحلة وانتهت في عهده، وأن (الجربان) الدخلاء غير موجودين في كشفيتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *