مصر تبدأ تصنيع عقار يعالج مرضى كورونا

القاهرة - متابعة عناوين

كشفت تقارير لوزارة الصحة المصرية، عن بدء احدى الشركات التابعة لوزارة الصحة؛ برئاسة الدكتور عوض جبر، في إنتاج مستحضر كلوروكين فوسفات والذي يتكون من المادة الفعالة كلوروكوين فوسفات والتي سيتمّ استخدامها في علاج فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وقال الدكتور عوض جبر، إنَّ المهن الطبية ستنتهي خلال شهر مايو المقبل من توفير نحو 200 ألف جرعة من مستحضر كلوروكوين فوسفات الذي يستخدم لعلاج الملاريا على أن يعقبها جرعات إضافية؛ كلما كانت هناك حاجة لذلك خاصة وأنه أصبح العقار الأقرب اعتماده رسميا في العالم لعلاج مصابي كورونا.

وأشار رئيس المهن الطبية للأدوية، إلى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على استخدام طوارئ لعقاري “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوركين” اللذان يستخدمان في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ولفت إلى أنه يجب الوقوف إلى جوار الدولة في جائحة فيروس كورونا من خلال توفير الأدوية للسوق المحلي؛ خاصة أنَّ الصناعات الوطنية تتميز بجودة عالية، لافتًا إلى تأمين احتياجات السوق الدوائي من الأدوية الحيوية المتعلقة بـ”الأنسولين” و”البنسلين”، إضافة إلى الأدوية الخاصة بفتامين “د” والذي يتميز بقدرته علي رفع المناعة.

وأضاف أنَّ جميع الكميات الدوائية لمستحضر “كلوروكوين فوسفات” سيتمّ توجيهها إلى وزارة الصحة والسوق المحلي لتوفيرها، مشيرا إلى أنَّ الدكتورة هالة زايد تبذل مجهودًا كبيرًا في ملف علاج المصابين بفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الأميركية، نهاية مارس الماضي، أنه يمكن وصف عقاري “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوركين” للمراهقين والبالغين المصابين بـ”كوفيد 19″، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *