حماية المستهلك من الغش التجاري

صورة الكاتبات
علياء العظامي- - متدربة في مركز الدراسات والاستشارات القانونية في جامعة الملك فيصل

حماية المستهلك هي أحد المصطلحات الشائعة في وقتنا الحالي، حيث يمكن أن نستخدم المصطلح على نحو سلبي أو إيجابي، وفي كل الأحوال فإن الدول تعطي للمستهلك عناية وحماية كبيرة وقد تختلف في تنفيذ هذه الوسائل. وإن الغش التجاري يُحدث نوعاً من التدليس في المنتج الذي يقدمه البائع للمستهلك، كما أن الغش التجاري له تأثير كبير في حياة الإنسان وصحته وغيرها من الجوانب.

ويقصد بالغش التجاري إخفاء حقيقة البضاعة بتغييرها تغييراً مادياً حتى تصبح شيئاً آخر، ويكون الغش في المواد الغذائية والطبية، والغش في هذه الحالة متجه إلى ذات البضاعة لا إلى المتعاقد ولذلك تقع الجريمة حتى ولو لم يكن هناك متعاقد.

لذلك سعت وزارة التجارة والاستثمار عن طريق نظام الغش التجاري على حظر الغش في المنتجات التي تؤثر على حياة المستهلك من ناحية المقدار والكمية والمصدر. وألزم النظام التاجر على الدقة في تقديم المعلومات الصحيحة للمستهلك حتى لا ينتج عند عملية الشراء خداع وغش ولهذا كان هدف المنظّم من تجريم الغش هو حماية المستهلكين وتوضيح أضرار الغش لما له تأثير على حياتهم. ووضحت وزارة التجارة الارقام والتطبيقات التي يتم عن طريقها الابلاغ عن الغش التجاري وذلك عن طريق الاتصال على رقم 1900 او عن طريق تطبيق بلاغ تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *