معرض “كرنفال الزينة” للفنانة ريم حسن في أتيليه جدة للفنون

أتيليه جدة للفنون الجميلة

افتتحت الفنانة السعودية شاليمار شربتلي معرض “كرنفال الزينة” للفنانة المصرية ريم حسن، الخميس (20 فبراير 2020م)، في أتيليه جدة للفنون الجميلة، والذي يستمر حتى بداية شهر مارس.

وأوضح هشام قنديل مدير أتيليه جدة أن معرض الفنانة ريم حسن الأستاذة بكلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض يقدم ثلاثين لوحة تمثل آخر إنتاجها.

وأضاف أن الفنانة ريم أقامت ستة عشر معرضا شخصيا قبل هذا المعرض ولها مشاركات دولية ومحلية ومتعددة وشاركت أيضا في ورش عمل دولية، وحصلت علي عدد من الجوائز، أهمها جائزة بينالي القاهرة الدولي، والجائزة الكبرى في بينالي بورسعيد، وجائزة صالون القاهرة للشباب في الأسكندرية، وجائزة الأعمال الفنية الصغيرة، وغيرها من الجوائز.

وعبرت ريم حسن عن سعادتها بالعرض في المملكة، وقالت أنها من خلال عملها بجامعة الأميرة نورة بالمملكة فقد تأثرت بالعديد من مظاهر الحياة في المملكة، وعبرت عنها من خلال منظورها الفني الخاص الذي يكون تحت القالب التجريدي التعبيري.

وأشارت حسن إلي استخدامها بمعرض “كرنفال الزينة” للعديد من الأقمشة التي تحتوي علي عدد من النقوش والتصميمات الإسلامية التي تشبه تصميمات أماكن عديدة بالمملكة في روحها.

وعن أعمالها يقول الناقد صلاح بيصار: إن الفنانة ريم حسن هي واحدة من نجوم جيل التسعينيات في اتجاهات الحداثة وقدمت قبل هذا المعرض عدة تجارب في الأعمال الفنية المركبة، التشكيلات المجسمة، وأعمالها مفعمة بالحيوية تنتمي للتجريدية التعبيرية، حيث تؤكد علي قيمة النغم المرئي في مقابل النغم المسموع علي حد تعبير كاندينسكي بمعني آخر هذا العالم المسكون بشاعرية الأداء والذي يمتد بدنيا من الخطوط والمساحات وثراء الألوان في انفجارات لونية ومرئيات وخطوط مستقيمة ومتعرجة ومربعات واستدارات وانحناءات ونقط متقطعة في معزوفات مرئية أو سيمفونيات جاءت أقرب إلى السلم الموسيقي النغمي، وتجمع أعمالها الفنية بين الوعي الشديد والتلقائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *