100 ألف وحدة سكنية في 2020 بـ 65 مليار ريال

«الإسكان»: صرف 1.8 مليار من ايرادات رسوم الأراضي البيضاء لتطوير البنى التحتية

الرياض - متابعة عناوين

قال المتحدث الإعلامي بوزارة الإسكان سيف السويلم، إن «الوزارة» تفرض رسوماً على جميع الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني تتجاوز مساحتها 10 الاف متر مربع، بحيث تفرض رسوم 2,5 من القيمة الاجمالية، مضيفا، ان اكثر من 400 مليون متر مربع خاضعة لرسوم الأراضي البيضاء تتوزع على (الرياض ـ جدة ـ الدمام ـ مكة المكرمة).

وكشف خلال دورة للإعلاميين نظمتها وزارة الاسكان مع المعهد العقاري بفندق كمبنسكي الخبر، السبت (22 فبراير 2020م)، عن صرف 1,8 مليار من ايرادات رسوم الأراضي البيضاء، لتطوير البنى التحتية للعديد من المشاريع، مؤكداً، ان 151 مليون متر مربع من اجمالي 400 مليون متر مربع تم تطويره او قيد التطوير او نقل ملكيته، وأن وزارته تتجنّب فرض رسوم على الأراضي البيضاء في حال ثبوت عدم القدرة على التطوير لأسباب خارجة عن الإرادة.

ونوّه إلى ان اللجنة المشكلة بالأراضي البيضاء تدرس الاحتياج في كل مدينة لتحديد ضرورة تطبيق رسوم الأراضي البيضاء عليها، مبينا، ان الاحتياج السكني في (الرياض ـ الدمام ـ مكة المكرمة) اكثر من المدن الأخرى، وان الاتجاه لمدى أخرى يخضع لمدى احتياج البرنامج من عدمه، مؤكدا، عدم وجود أي مدنية لتطبيق الرسوم البيضاء عليها على المدى القريب.

وأكد أن الوزارة تحوّلت من جهة منفذة الى منظم ومراقب لقطاع الإسكان، من خلال ابرام مئات الشراكات مع القطاع الخاص سواء الجهات الممولة او المطورة، لافتا الى ان الوزارة حريصة على تنفيذ سياسة التمويل، والدعم السكني، وسياسة دعم العرض، وسياسة التنظيمات والتشريعات، وتسهيل رحلة التملك، مجدداً حرص الوزارة على توفير الخيارات السكنية التي تلبي مختلف الرغبات وتسهيل رحلة المواطن والحصول الخيار السكني المناسب وتنظيم قطاع الإسكان.

وقال إن عدد الاسر المستفيدة من برنامج «سكني» بلغ 300 ألف اسرة عام 2019، حيث لم يتجاوز تاريخ الدعم السكني الحكومي في السابق 20 ألف أسرة في العام.

وأضاف: ان الوزارة تستهدف تجاوز 300 ألف أسرة خلال 2020، مبينا، ان عدد عقود التمويل العقاري المدعوم بلغ 225 الف عقد، حيث تم دعم 165 الف أسرة في مجال القروض العقارية، وهناك 90 الف أرض مجانية في جميع انحاء المملكة، فيما تسلمت 14 الف أسرة مساكن بنظام الانتفاع.

ولفت السويلم، إلى أن الإسكان التنموي يعمل مع 364 جمعية أهلية على توفير الوحدات السكنية للأسر الأشد حاجة، فيما أنهت ان الوزارة قوائم الانتظار، حيث وفرت جميع التسهيلات للحصول على الخيار المناسب للمواطن، حيث لا تتطلب الموافقة على الطلب أكثر من ساعات قليلة.

وكشف أن الوزارة خلال 2020، ستعمل على ضخ 100 ألف وحدة سكنية جديدة بالشراكة مع المطورين العقاريين بقيمة 65 مليار ريال، وتوفير 90 ألف أرض مجانية جديدة عبر تطوير 72 مخططا بقيمة 52 مليار ريال، والوصول الى 204 الف عقد تمويلي بقيمة 100 مليار ريال، وتوقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال لتوفير 30 الف وحدة سكنية بنظام الانتفاع.

وأشار الى ان الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص تعمل على توفير 125 ألف وحدة سكنية ضمن 70 مشروعا تحت الانشاء بقيمة 62 مليار ريال، والتعاقد مع 79 مقاولا مؤهلا لتنفيذ البنية التحتية بقيمة تتجاوز 8 مليار ريال، فضلا عن قيام 14 جهة تمويلية بتقديم 165 ألف قرض مدعوم بقيمة 78 مليار ريال، مؤكدا، الوصول الى 21 الف عقد خلال شهر، فيما كان الطموح سابقا الوصول الى 12 الف قرض خلال شهر.

وذكر السويلم، ان برنامج «ايجار» وثق أكثر من 600 الف عقد ايجار سكني و تجاري حتى الان من خلال اكثر من 13 الف وسيط عقاري، فيما سجل 6 الآف اتحاد ملاك، بالإضافة الى فرز 33.5 مليون متر مربع من الوحدات العقارية واعتماد 270 مخططا بمساحة بأكثر من 455 مليون متر مربع، مبينا، اصدار 158 رخصة لبيع الوحدات تحت الانشاء لتوفير 173 الف وحدة عقارية، مؤكدا، ان منصة «البناء المستدام» سجلت اكثر من 15 الف وحدة سكنية.

وبخصوص مشاريع الوزارة بالمنطقة الشرقية، قال ان الوزارة تعاقدت مع شركات لتطوير على 22 مشروعا لتوفير 20 الف وحدة سكنية موزعة (الدمام ـ الاحساء ـ الخبر ـ القطيف) بأسعار تتراوح بين 250 ـ 750 الف ريال، مبينا ان (المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة) تمثل اكثر من 60% من اجمالي المتقدمين للوزارة عبر «سكني»، مبينا أن الوزارة لديها نية للتوجه للضواحي السكنية لتوفير بيئة متكاملة لا تقتصر على الوحدات وتمتد للمرافق والخدمات العامة، ملمحا، ان الأراضي السكنية ستكون حاضرة على مستوى الدمام في الفترة القادمة.

وبيّن السويلم، ان الوزارة ابرمت شراكة مع وزارة الإعلام قبل أسبوعين ضمن برنامج «الإسكان المؤسسي»، مبينا، ان الشراكة تتضمن القرض الإضافي الحسن لجميع المدنيين الذين يتجاوزوا 40 عاما يصل بحد اقصى 95 الف ريال، و الذي يصرف بعد الانتهاء من القرض الأساسي 500 الف، مؤكدا، ان الشراكة تنص على تخصيص 3 احياء سكنية متكاملة الخدمات في المرحلة الأولى (جدة ـ الرياض ـالدمام)، وان تكون تلك الاحياء ذات طابع اعلامي مثل اطلاق الشوارع بأسماء الإعلاميين، مؤكدا ان الإعلاميين الأقل دخلا بإمكانهم الاستفادة من الإسكان التنموي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *