اشتعال الأوضاع في بغداد وعدّة مناطق عراقية

بغداد - متابعة عناوين

شهدت العاصمة العراقية، بغداد صباح الاثنين (20 يناير 2020م)، قطع طرقات، وسط استنفار أمني كبير، ووقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين قطعوا طريق (محمد القاسم) الأساسي في العاصمة، والطريق الدولي الرابط بين بغداد والناصرية، بالإضافة إلى الطريق الرابط بين ميسان والعاصمة أيضاً، واستخدمت قوات الأمن العراقية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وأكد الإعلام الأمني العراقي، أن عمليات بغداد تعمد إلى فتح جميع الطرق التي حاول المتظاهرون إغلاقها، وقد ألقت القبض على مجموعة وصفتها بالـ(خارجة عن القانون) بعد أن حاولت قطع طريق محمد القاسم.

وفي وسط البلاد قطع المتظاهرين طرقا رئيسية في الكوت بمحافظة واسط، وانتشرت القوى الأمنية بشكل كثيف في عدة مناطق جنوب العراق مع توقعات بالتصعيد.

إلى ذلك، أشار إلى قطع الطريق السريع الذي يربط الديوانية مع بقية محافظات العراق من قبل المحتجين، كما تم اغلاق (جسر فهد) ـ الطريق السريع الدولي في الناصرية(جنوبا)

وتأتي تلك التحركات المتوقعة أن تتفاقم خلال الساعات القادمة بعد أن انتهت المهلة التي منحها المتظاهرون للمسؤولين في البلاد من أجل تنفيذ المطالب، وعلى رأسها تشكيل حكومة مؤقتة بعيداً عن محاصصة الأحزاب والسياسيين، والدعوة لانتخابات نيابية مبكرة، والتحقيق في مقتل المتظاهرين وخطف الناشطين.

وعلى خطى العاصمة مشت عدة محافظات جنوبا أمس، حيث قطعت الطرقات والجسور، وأقفلت المدارس والدوائر، استعداداً للعشرين من يناير.

وكانت محافظة ذي قار والديوانية جنوب العراق، شهدت تحركات عدة الأحد، حيث لبس المتظاهرون الأكفان، مؤكدين أن هذا هو الزي الرسمي لتظاهرات اليوم (الاثنين).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *