الوزير القصبي يفاجيء السعوديين بسؤال حول “قرارات 2020”.. وكاتب في (عناوين) يرد عليه بالحقائق الصادمة

الرياض - عناوين ، أحمد المحمدي

فاجأ الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ، السعوديين مساء الثلاثاء (31 ديسمبر 2019) بتوجيه سؤال مهم ، حيث تساءل في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” :”لو كنت وزيرًا للتجارة والاستثمار أو وزيرًا للشؤون البلدية والقروية ، ماهي القرارات التي ستتخذها في عام 2020 ؟”.

وأثار سؤال القصبي ردود فعل عديدة من جانب المتابعين السعوديين، حيث راح العديد منهم يواجهون الوزير بالحقائق الصادمة حول المشاريع المتوقفة وحفر الشوارع وغير ذلك من المشكلات ، فيما قدّم آخرون اقتراحات من أجل واقع أفضل في ملفى التجارة والشؤون البلدية في 2020.

البداية كانت مع الكاتب في (عناوين) ماهر البواردي الذى رد على الوزيرالقصبي قائلا :” لو كنت وزيرًا للبلديات لقمت بزيارة المنطقة الشرقية دون أن يعلم أحد.. وتفقدت جميع أطرافها في صباح يوم جمعة.. ولسألت عن مشاريع متوقفة منذ سنوات والجميع صامت.. ولسألت عن ردم حفر الشوارع.. ولسألت عن سوق الخضار في مدينة الخبر.. وسوق الانعام في حاضرة الدمام وكذلك تفقد طرقها وشوارعها”.

وأضاف :”واستعنت بماهر البواردي ليقوم بجولة كاملة يريني فيها مالا يريني إياه غيره.. وقتها ربما أغير طريقة العمل في الوزارة … وشكرًا معالي الوزير”.
أما الصحفي والمدرب عبدالله الذيب فكتب معلقاً :”لعجلت بصرف الاسترداد من منشأت لي قرابة ٦ أشهر مستحق ولم يتم الصرف من هو السبب في هذا التأخير؟!”.

وبدوره ، قال الكاتب أحمد الشريدي :” لو كنت وزيراً للتجارة والاستثمار لرفعت إلى المقام السامي لائحة تنظيمية تنص على تجريم العنصرية الأجنبية وتكتلاتهم المنظمة ، التي تهدد أقتصادنا الوطني وأمنه واليوم التكتلات والهيمنة والحصار شملت كافة النشاطات التجارية والاستثمارية، وغداً لا قدر الله قد تصل إلى أمور لا يحمد عقباها”.

فيما لخص محمد بن سليمان الشويمان، عضو المجلس البلدي بالرياض ، رده في 4 نقاط حيث قال:” ١- إلزام الأمانات أن يكون لديها إدارة لمراقبة الجودة.٢- تفعيل المراجعة الداخلية في الأمانات ودعمها.٣- إلزام الأمانات بأن يكون لديها برنامج وخطة لتطبيق الوصول الشامل وفق معايير مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. 4-ربط مكاتب تنسيق الخدمات بإمارة المنطقة لإعطائها القوة التي تحتاجها”.

من جهته ، علق عبدالله الجبرين قائلا :” لوكنت وزيراً للتجارة والاستثمار ، سوف أقوم بوضع أسعار المواد الغذائية والفواكه والخضروات واللحوم والأسماك على موقع الوزارة وألزم جميع البقالات والأسواق التجارية الإلتزام بها، وأغيرها بتغير الأسعارو عليهم الرجوع إليها يوميا وأخذ الأسعارالجديدة، والعمل بها وتكثيف المراقبة والتفتيش”.

أما عبدالله الطويلعي :” -أزيد عدد المفتشين بالبلديات والتجارة أضعاف مضاعفة أضعاف مضاعفة وأصرف لهم بدلات مكافآت تحفيزية تشجيعية فهم أهل الحسبة الذين عينهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه -اسمح بمزاولة التجارة للموظفين الحكوميين عسكريين ومدنيين -أقوم بتوطين جميع الوظائف بالوزارتين -سن قوانين لحماية الشباب الذين يدخلون التجارة من تسلط الأجانب عليهم محاولين اخراجهم من السوق -المراقبة الشديدة لتجارة الجملة الاستيراد أولا ثم التجزئة لا العكس . إذا أصبح عدد المفتشين والمراقبين يغطي جميع المحلات بسهولة وراحة بدون تعب حينها أقول أن ٧٠٪ من مشاكل السوق سوف تنتهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *