شتاء طنطورة ..فعاليات منوعة في موسمه الثاني بالعلا

العلا - واس

استلهمت العلا من موقعها وتاريخها وجمال الطبيعة أهمية في خارطة السياحة المحلية فكانت حاضرة ضمن مستهدفات رؤية 2030 لا سيما أن المكان وجهة للسياح من مختلف أنحاء العالم بالنظر إلى إرثه بالمتجذر في عمق التاريخ .
وللزوار موعد مع ” العلاء ” مع انطلاق موسم ” شتاء طنطورة ” في نسخته الثاني خلال الفترة 19 ديسمبر وحتى 7 مارس 2020 م ، المتضمنة حزمة من الأنشطة الثقافية والفنية والمغامرات الرياضية .
ومن أبرز أنشطة شتاء طنطورة فعالية ” عانق السماء ” وتتيح تجربة الطائرات القديمة ذات القمرات المفتوحة من طراز “هارفارد أدفانسد” التي تعود إلى مرحلة الحرب العالمية الثانية ، وأخرى من طراز “بوينغ ستيرمان” وتعود صناعتها إلى عام 1930م ، للتعرف على ما خلفته الحضارة الإنسانية في العلاء ومنها “صخرة الفيل”، و”الحجر” و”المدينة القديمة ” .
أما فعالية ” اكتشف الماضي ” فتأتي بعد الاستمتاع برحلة الطيران وهي رحلة إلى الماضي من خلال زيارة أحد المواقع التراثية والتعرف على روعة معالم “الحجر” أو “دادان” أو “جبل العكمة” ، وقضاء وقت في حضرة تاريخ يعود إلى 2000 عام .
ويقود هذه الجولات السياحية المتاحة لجميع الأعمار بما فيهم الأطفال ، مرشدون ورواة للقصص عبر استضافة مجموعات من الزوار وتزويدهم بالمعلومات عن تلك الآثار .
ووفقاً لتجربة محلية للزوار فعند زيارة سوق وادي القرى التراثي يمكن التعرف على قلب العلا الحقيقي وأهلها وأشهر منتجاتهم التقليدية ً، كذلك متابعة الحرفيين الذين يستخدمون التقنيات القديمة لصناعة التَذْكَارات وتذوق بعض من المأكولات المحلية اللذيذة .
وأعدت فعالية ” تتبع المسار ” للاستمتاع بجولة بواسطة الدراجة الهوائية حول سكة الحديد الحجازية، كما أن لمحبي الطبيعة فرصة متابعة مسار النمر العربي.
وتشمل كذلك القيام بجولات في السيارات ذات الدفع الرباعي وجولات المشي في الطبيعة للتمتع بالمعالم الجيولوجية المتميزة للعلا ، في حين يمكن للزوار اختيار الإقامة مع تتبع مسار الكرفانات المتنقلة الذي حددته عبر السنين آثار الخيول أو العربات القديمة لتعبر وسط الطبيعية الخلابة في العلا.
كما أن “مسار الفارس المفقود” يجمع بين متعة المشي في الطبيعة وركوب الجمال والقيام بجولات من خلال السيارات ذات الدفع الرباعي، وهو مناسب لعشاق المغامرة أيضاً. وتعد مسارات العلا مفتوحة للزوار من عمر 17 عاماً .
ومن أهم الأنشطة في شتاء طنطورة “التجارب الفنية ” الخارجية في الهواء الطلق .. والزوار على موعد للتعرف على ” غرفة مرايا ” ذلك العمل الفني الذي طاف العالم لليابانية يايوي كوساما، ويحط رحاله في العلا وهو عبارة عن غرفة تتميز بأنها لا تنتهي .
ويمكن للعائلات، والأفراد الاستزادة بالمعلومات عن فعاليات شتاء طنطورة عبر الرابط experiencealula.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *