الدبلوماسية الثقافية كجزء مهم من السياسة الخارجية الأوروبية

جائزة ثيودور فانر للأشخاص والمنظمات الذين قاموا بعمل فائق من أجل الحوار بين الثقافات والتفاهم بين الشعوب

جائزة ثيودور فانر

عُنيت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني بالسلام والتفاهم على جبهات عديدة وعززت بشكل حاسم دور الدبلوماسية الثقافية. لذلك يمنحها معهد العلاقات الدولية (ifa) جائزة ثيودور فانر لعام 2019م. إن الجوقة في الاتحاد الأوروبي متعددة النغمات. لذا فإن استخلاص النغمات المتوافقة من بينها هو في الغالب عمل شاق.

وقد ألقى وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس كلمة رسمية بمناسبة الجائزة يثني فيها على عمل موجيريني. ومشيدًا بانخراط موجيريني الكبير من أجل وحدة أوروبا في أثناء مراسم منح جائزة تيودور فانر، حيث قال: “لم تقومي فقط بإدارة الاختلافات الثقافية والأصوات الكثيرة واختلاف الأمزجة ومشاعر التباه بالذات لدى وزراء الخارجية الأوروبيين، فقد جعلت أوروبا مسموعة من قِبل أصدقائها وشركائها في العالم. لقد أثبتي في السنوات الخمس، التي كنت فيها قائدة للجوقة الأوروبية، حساً عميقاً وتصميماً قوياً لتجنب الخلافات. ووضعت معايير لمنصب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، الذي مازال منصباً جديداً.”

أبرز هايكو ماس التزام موجيريني الممتاز في منصبها الصعب. ساهمت موجيريني بشكل أساسي في نجاح الدبلوماسية الأوروبية بجهود لا تكل، وخاصة في اتفاق البرنامج النووي الإيراني. بعد يوم واحد فقط من استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نشرت موجيريني استراتيجية الاتحاد الأوروبي العالمية. أكدت من خلال الاستراتيجية على التطلع إلى العمل بشكل أوثق داخل الاتحاد الأوروبي في السياسة الخارجية والأمن والدفاع – باعتبارها الإمكانية الوحيدة للبقاء في هذا العالم المتغير.

الدبلوماسية الثقافية كجزء مهم من السياسة الخارجية الأوروبية

كانت السياسة الخارجية الأوروبية دائماً مهمة ثقافية بالنسبة لموجيريني، بحسب ما أكد ماس: “لأنك كنت تعرفين الحاجة الملحة إلى التنوع كجزء من كفاحنا ضد الشعبوية والقومية، وتعرفين أن الجمال الذي ينبع من هذا التنوع في الثقافات والأفراد هو أساس هويتنا.” في عام 2016م جعلت موجيريني الدبلوماسية الثقافية جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجية العالمية. كما وضعت بالتعاون مع ألمانيا موضوع “الثقافة والأزمة” على جدول الأعمال الأوروبي في عام 2017م. كما تم التأكيد على حماية الممتلكات الثقافية كموضوع لسياسة الأمن والدفاع المشتركة – داخل وخارج الاتحاد الأوروبي. يوجد في هذا الشأن مشروعات محددة، مثل “طريق البلقان للتراث” الذي طورته موجيريني أو الجهود المبذولة للحفاظ على التراث في العراق. كما يهتم الاتحاد الأوروبي بتعزيز الصناعات الإبداعية وأهداف التنمية المستدامة على نحو أقوى في إطار الدبلوماسية الثقافية.

جائزة ثيودور فانر

يمنح معهد العلاقات الدولية (ifa) جائزة تيودور فانر منذ عام 2009م للأشخاص والمنظمات الذين قاموا بعمل فائق من أجل الحوار بين الثقافات والتفاهم بين الشعوب. الجائزة تُمنح تحت رعاية وزير الخارجية الألمانية وتُقدر بـ 10 آلاف يورو. تبرعت موجيريني، وهي “في الوقت نفسه فخورة بأصولها الرومانية والإيطالية والأوروبية” بالجائزة، وفقاً لتصريحاتها، “لمنظمة “Rondine Cittadella della Pace” ، التي تكرس عملها من أجل منع النزاعات المسلحة في جميع أنحاء العالم، وطورت طريقة خاصة بها في تحويل النزاعات على نحو إبداعي.

قام الألماني ثيودور فانر بتأسيس شركة إذاعة Süddeutsche Rundfunk AG. وكان تيودور فانر رجل أعمال وراع للعلم ومدير متحف ليندن للدراسات الإقليمية ودراسات الشعوب في شتوتجارت. وبمبادرة منه تم تأسيس معهد العلاقات الدولية في عام 1917م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *