الرأي , سواليف

الدخان المغشوش والفحم المضغوط

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

في أحد المحلات الكبرى في الدمام والمتخصصة في بيع أغراض الرحلات والأدوات الصناعية ، لفت نظري كيس فحم يتجاوز وزنه 10 كيلو جراما ، ويباع بسبعة عشر ريالا فقط . بينما بجانبه كيس فحم يزن خمسة كيلو جرام يباع بضعف ذلك السعر بأربع مرات . وكان من الطبيعي أن يثيرني هذا التباين . وبعد أن طلبت أحد البائعين وهو شاب سعودي وسألته إن كانت هناك أية مشاكل يحدثها هذا الفحم بحيث يباع بهذا السعر المنخفض ، أكد لي أن لا شيء مقلق من هذا النوع من الفحم ،كما  أكد أنه حتى موظفي المعرض يشترونه . ولأنني لم أقتنع بهذه الإجابة ، فقد استعنت بالصديق العزيز السيد “قوقل” .

وقد تفاجأت بما قرأته من تحذيرات عن الفحم الصناعي . ففي قسم أضرار الفحم الصناعي أو المضغوط على الإنسان والبيئة ، جاء  “أن ملوثات الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط مسؤولة عن أمراض سرطان الرئتين ، وعن لوكيميا الدم ، وعن عطب جهاز المناعة ، وعن جميع أمراض الجهاز التنفسي، ومسؤولة عن تشوه الأجنة ، كما أنه يسبب أمراضًا مستدامة في الجهاز العصبي ، وهو وقود العهد المعروف بالعهد البائد ، وقد أسقطت بعض الدول (حسب قوقل) حساباتها من الفحم المضغوط أو الفحم الصناعي على الرغم من أزمات الغاز والبترول عبر السنين ، ويعتبر استخراج الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط خطيرا في كل مراحل المعالجة الخاصة به وذلك في حالة استخراجه ، ومن خلال نقله وتخزينه ، وقبل عملية حرقه وبعدها ، ومن الأحلام المستحيلة التحقق والخيال الذي لن يحصل واقعا هو جعل الفحم الصناعي صديقًا للبيئة ،وعلى الرغم من ارتفاع أسعار البقية من أنواع الوقود إلا أن سعر الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط ينخفض بشكل ملحوظ عن غيره ” . (هذا نص ما ذكره السيد المبجل قوقل) . ومن الطبيعي أن أعيد الأكياس الثلاثة التي كنت أنوي شراءها منهم لمكانها بعد كل ما جاء من تحذيرات خطيرة.

قصتي إذن انتهت لحظة خروجي من ذلك المتجر ، لكنها بدأت تأخذ مكانها في إطار مسؤوليتي الإنسانية والوطنية . فإذا كنت من المطلعين والمتابعين ولم أكن أعرف خطورة ذلك الفحم ، فكيف حال الكثير من الناس الذين تغريهم تلك الأسعار فلا ينتبهون كما انتبهت ؟!

حتى اللحظة أنا لا أعرف كيف دخل هذا المنتج للمملكة ما دام أنه بهذه الخطورة التي قرأتها .. وإذا افترضنا جدلا أن دخوله المملكة كان بشكل قانوني ، فلماذا لا يوضع عليه تنبيه يوضح خطورته التي أعتقد بأنها أخطر من الدخان المغشوش !! . لكم تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *