الرأي , سواليف

الزعامة الزرقاء وكأس الخليج

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

من الواضح بأن المزاج المحلي يتجه نحو مواصلة الحديث عن كرة القدم . سواء تعلق الأمر بالفوز التاريخي للزعيم الآسيوي ” الهلال ” ، أو ببطولة كأس الخليج التي يشارك فيها منتخبنا الوطني . وليس أدل على ذلك مما لاحظته يوم أمس من تفاعل المتابعين المتباين بين مقال كتبته نحو قضية هامة تتعلق بالبطالة وبمجلس الشورى ، وبين تغريدة واحدة غردت بها حول ما كان يعرف ب ” العالمية صعبة قوية ” . ففي الوقت الذي وصلت فيه مشاهدة تلك التغريدة إلى ربع مليون ، وحوالي ‘إثنتي عشرة ألف مشاركة ، لم يحظى مقالي إلا بحوالي عشرين ألف قراءة . أي أن التغريدة حظيت بقراءة عشرة أضعاف قراءة للمقال . مما يؤكد بأن مجتمعنا لا يزال منغمسا حتى الثمالة ، ما بين الفرحين والشامتين والمتكدرين .

لا غرابة في ذلك .. فحتى دورة الخليج التي انطلقت أمس ، والتي كانت في يوم من الأيام حديث المجتمع كباره وصغاره بما فيهم العائلات داخل بيوتهم ، باتت اليوم في الصف الثاني خلف الحدث الرياضي المثير المتمثل بفوز الهلال وتحقيقه لبطولة الأندية الآسيوية ابطال الدوري .

رغم كل ما قيل حول الآثار السلبية للتعصب الكروي ، وما طالب به بعض النقاد من ضرورة ضبطه قبل استفحاله ، أرى بأن عودة الكرة السعودية تحتاج إلى القليل من ذلك التعصب ، لأنه هو من يخلق المنافسة ويبث روح التحدي ، ويساهم في رفع الهمم وتحقيق البطولات . وقد يتهمني البعض بأنني أشجع على الفوضى والتناحر والتحدي غير المنضبط . لكن هذه هي الحقيقة ، فلولا التنافس والتحدي ، لما قاتل الهلاليون طيلة هذه السنوات ليتخلصوا من العقدة الآسيوية رغم أنه كان في خزائنهم ست بطولات آسيوية سابقة .

الرياضة مثلها مثل أي نشاط أو حدث آخر … فيها خطوط خضراء وأخرى حمراء ، فإذا ما تجاوز الشخص الخطوط الحمراء فإن هناك نظام وقانون يردعه ويوقفه عند حده . وأجزم بأنه لو تم تعديل بعض القوانين وإضافة قوانين جديدة لمعالجة تجاوزات التنافس الرياضي ، فلن نجد أي تجاوز سواء كان المتجاوز رئيسا للنادي أو كان مشجعا عاديا . وإذا كنا قد نجحنا في ضبط تجاوزات المتحرشين بالفتيات بفضل القوانين والعقوبات الواضحة للجميع ، فإن ضبط التنافس والتعصب في حدوده المعقولة والمطلوبة لتفعيل المنافسات ، لن يكون أمرا صعبا .

صحيح أن المثالية مطلوبة والتعصب منبوذ ، لكن القليل منه يعتبر وقودا يشعل منافساتنا ويشجع أنديتنا على السعي لتحقيق الأفضل . وللحديث بقية ولكم تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *