الرأي

تطوير المنطقة الشرقية (3)

محمد السويكت

الرئيس العام السابق لسكة الخطوط الحديدية ، والوكيل السابق بوزارة النقل

قطار كهربائي سريع بين الدمام والرياض مروراً بالأحساء وبقيق ، مشروع استراتيجي مهم ، قمت بالمبادرة بتوقيع عقد مع استشاري متخصص ، عندما كنت رئيساً للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية عام 2014 ، لعمل دراسة للجدوى الاقتصادية ، وقد كانت فكرة المشروع أن يكون من حيث المبدأ مماثلاً لمشروع قطار الحرمين السريع ، بسرعة تشغيلية (300) كلم/ساعة ، تقصر مسافة الرحلة المباشرة بين الدمام والرياض إلى ساعة ونصف.

وقد كانت دراسة الجدوى الاقتصادية تفصيلية إلى حد ما Detailed Feasibility Study ، وتضمنت اقتراح بدائل لمسار القطار بين الدمام والرياض ، وتبين أن أفضل المسارات وأكثرها جدوى أن يكون مع مسار الخط الحالي الذي يمر بالأحساء ، وذلك لعدة أسباب من أهمها :

النسبة المرتفعة لمستخدمي القطار من محافظة الأحساء ، وتوفر حرم للمشروع على كامل المسار من الدمام إلى الرياض وتوفر ساحات أراضي كافية في محطات الدمام ، بقيق ، الأحساء ، والرياض لإنشاء محطات ركاب حديثة ، ومواقف للسيارات والخدمات المساندة ، وبحيث يتم ربط محطة القطار السريع في الرياض بأحد أكبر محطات المترو الرئيسية تحت محطة الركاب الحالية بالملز ، وفي الدمام بمحطة مترو مستقبلية ضمن مشروع النقل العام ملاصقة لمحطة الدمام الحالية.

من ناحية أخرى ، لن يؤثر إنشاء المشروع لحين تشغيله على استمرار تشغيل قطار الركاب الحالي ، والذي يمكن الاستفادة منه لاحقاً لقطارات البضائع ، وسيكون إنشاء المشروع أسهل من تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع ، وخلال مدة تنفيذ أقل ، حيث سيتم الاستفادة من جميع الخبرات المكتسبة ومعالجة التحديات وتفادي جميع السلبيات التي واجهها إنشاء قطار الحرمين السريع ، مع العلم بأنه لا توجد عوائق تذكر تعترض مسار المشروع ، ويتوقع أن تكون تكاليف التنفيذ أقل أيضاً.

المشروع في حالة تنفيذه وتشغيله سيمثل نقلة نوعية في مجال نقل الركاب بين الدمام والرياض ، وسيساهم قطعاً في تطوير المنطقة الشرقية ، حيث سيكون ذو تأثير مباشر على النواحي الاجتماعية والاقتصادية ، وعلى رفع مستوى السلامة المرورية ، كما سيوفر فرصا وظيفية جيدة للمواطنين ، ويمكن أن يتضمن توطين أجزاء من صناعة السكك الحديدية.

أتوقع أن يجذب المشروع ، إذا تم التسويق له بشكل جيد وبطريقة احترافية ، العديد من شركات إنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية وشركات صناعة القطارات الكهربائية السريعة ، وجهات مالية مستثمرة لتمويل وتشغيل المشروع.

وفرص جذب الاستثمار متاحة سواء من خلال الأراضي التي تملكها الدولة في الدمام ، بقيق ، الأحساء ، والرياض ، أو الخدمات المساندة التي سيحتاجها المشروع خلال مراحل التنفيذ والتشغيل.

وليكون المشروع مضمون النجاح ، بإذن الله ، يُقترح مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في تمويل إنشاء وتشغيل المشروع بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30% ، مع إئتلاف شركات وبيوت مال من القطاع الخاص ، من داخل المملكة وخارجها.

وعلى أن يتم البدء بتسويق طرح مبادرة شراكة بين القطاعين العام والخاص لتصميم وبناء المشروع ثم تشغيله وصيانته Public Private Partnership Project Initiative to Design , Build and then to operate and Maintain.

ويمكن لهذا المشروع ، إذا حصل على الاهتمام المناسب ، أن يتم البدء بتنفيذه عام 2020 ، ويتم الانتهاء منه وتشغيله عام 2024 أو 2025 بحد أقصى ، ولتحقيق ذلك ، أقترح إنشاء شركة مستقلة تكون مسؤولة عن إدارة والاشراف على تنفيذ المشروع وتشغيله وصيانته ، ويمكن أن تسمى “شركة قطار الدهناء السريع”.

ولأننى أرى أن هذا المشروع يعني في المقام الأول ، المنطقة الشرقية ، للمردود الإيجابي الكبير المتوقع على تحسين جودة الحياة لأهالي المنطقة ، أقترح أن تبادر هيئة تطوير المنطقة الشرقية بالبدء بالتنسيقات اللازمة لوضع هذا المشروع موضع التنفيذ.

ردان على “تطوير المنطقة الشرقية (3)”

  1. يقول عبدالله:

    استاذ محمد،اعتقد مايهم الشرقية اكثر هو العمل على التوسع بنقل البضائع بالقطارات بدلا من آلاف الشاحنات التي تمخر طرق الشرقية وطريق الدمام الرياض اضافة لنا تسببه من حوادث و تلف للطرق و للبيئة والعبء على الاقتصاد الوطني والحاجة لاستقدام الاف العمالة كسائقين.حبذا تعكس افكارك بهذا المجال ولماذا فشلت سكة الحديد من الاستحواذ على تجارة النقل بين ميناء الدمام والرياض

  2. يقول د عبدالمنعم بن محمد القو:

    كسابقتيه ، لا يخلو المقال من مصداقيه في الطرح ووطنيه عاليه بما ينفع البلاد والعباد ، ونثمن لمعاليه رأيه وطرحه . وإن كنت أتساءل عن جدوىً محطه ابقيق حيث من مقومات محطه الاحساء كما ذكرت الكثافه السكانيه والحال كذلك مع الرياض والدمام ، في حين ابقيق شح سكاني وقله ركاب ملحوظه فلو خطط لمدينه أخرى صناعيه كالجبيل مثلا او القصيم لكان مسوغا ومجديا اقتصاديا . نفع الله بكل ما كتب وجزى الكلتب حسن النيه والعمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *