الرأي , سواليف

السياحة البحرية

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

ردود كثيرة ومتنوعة حول مقال الأمس عن الشرقية وأهلها . ولم يكن ذلك مستغربا ، وخاصة من أولئك الذين وفدوا مع أسرهم وهم أطفال أو ممن ولدوا بالفعل في المنطقة . ومن بين تلك الردود أخترت ما كتبه لي رجل الأعمال والصديق الأستاذ عبدالعزيز بن علي التركي والذي قال بأن الشرقية تمتاز بإنصهار جميع إثنيات المملكة من المناطق المتعددة في بوتقة جميلة تمثل تمازجا مميزا رائعا للتعايش الراقي كشعب سعودي واحد .

في اجتماع مجلس المنطقة الذي ترأسه سمو أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف في الأسبوع الماضي ، شهد تركيزا مهما على السياحة في المنطقة الشرقية . وخاصة فيما يتعلق بالرحلات البحرية . وكذلك الموافقة على مبادرة الهيئة العامة للسياحة والتراث بإنشاء كلية سياحة وفندقة ، ومعرض كتاب دولي سنوي تنظمه وزارة الثقافة ، وإنشاء منطقة للمعارض والمؤتمرات .

أعود للمنطقة من حيث قدرتها على استقطاب المزيد من السياح من داخل المملكة ومن خارجها . ولعل أهم مقومات السياحة هو الإستثمار الفعلي والمتعدد الأوجه والأفكار والنشاطات والمسابقات والنزهات المرتبطة بالبحر. فكما قلت بالأمس تمتد شواطىء المنطقة لحوالي ألف كلم ، وهي شواطىء متباينة فيما بينها . فمنها العميقة التي يمكن الإستفادة منها في رحلات الكروز ، ومنها المطلة على المدن والتي يمكن اللإستفادة منها في رحلات النزهة القريبة والألعاب المائية ورحلات الصيد.

قرارات المجلس التي أشرت إليها ، ستحدث نقلة نوعية كبيرة في مفهوم السياحة ، ناهيك عما ستنتجه تلك المبادرات والقرارات والأفكار من خلق فرص عمل واعدة للشباب السعودي من الجنسين ، بعد طرح عدد كبير من الفرص الإستثمارية على القطاع الخاص .

الكثير من دول العالم ليس لها مصدر دخل إلا من السياحة ، ولهذا تنشط أجهزتها المعنية ، في تسهيل تراخيص المستثمرين المحليين والأجانب في القطاع السياحي ، لما يضيفه من موارد هائلة للناتج المحلي . والمتابع لما تشهده المملكة في السنتين الماضيتين من حراك ، يدرك بأن الجهات ذات العلاقة بالسياحة والإستثمار قد قفزت بخطواتها لدعم هذا التوجه الوطني المنسجم مع رؤية المملكة 2030 . ولعل المنطقة الشرقية ومن خلال ما تملك من إمكانات سياحية هائلة ، وبما لدى سمو الأمير سعود بن نايف من إرادة صلبة ورغبة قوية لدعم القطاع السياحي فيها ، ستشهد طفرة كبيرة في المشهد السياحي بجناحيه ” الترفيهي والإستثماري ” وهذا ما يتمناه أهل المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام ولكم تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *