الشركات تتهافت على المملكة

بلومبيرج: رؤية محمد بن سلمان نجحت

وكالات - متابعة عناوين

أكدت وكالة (بلومبيرج) الأمريكية، الثلاثاء (الثاني من يوليو 2019م)، أن الرؤية التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للسنوات القادمة للمملكة، والتي من ضمنها الاهتمام بالحياة الصحية للمواطنين إلى جانب الاقتصاد، جعلت المملكة سوقًا مثالية لمربي الأسماك حول العالم.

ويتمثّل الهدف من اهتمام الأمير محمد بن سلمان، بالحياة الصحية؛ في تغيير السلوك والعادات الغذائية؛ حيث ترتفع نسبة السكر وضغط الدم ومشاكل القلب في السعودية، وتساعد الرؤية في الحملات التوعوية والتغييرات الاجتماعية؛ لدفع السكان في اتجاه المواد الصحية والمفيدة ومن ضمنها المأكولات البحرية.

ورأى مدير الحسابات في شركة “Mowi” الاسكتلندية المتخصصة في المأكولات البحرية وأكبر منتج لأسماك السلمون في البلاد جيمي مكالدين، أن السعودية فرصة كبيرة للتوسع، وإنهم يعملون في الوقت الحالي على إنهاء الإجراءات اللازمة لدخول السوق السعودي.

وكشفت (بلومبيرج)، بأن الشركات النرويجية تنظر إلى السوق السعودي، وسبَق أن حضر عدد من المديرين التنفيذيين من شركات السلمون معرض الأغذية في الرياض في نوفمبر، واستمعوا لشروحات من المسؤولين السعوديين حول التركيز على الحياة الصحية.

واشر تقرير (بلومبيرج)، إلى أن النتائج في السعودية مذهلة؛ حيث نمت صادرات المأكولات البحرية إلى المملكة العربية السعودية، خاصة السلمون، بنسبة 74٪ في القيمة النقدية و60٪ في الحجم في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018؛ وفقًا لمجلس المأكولات البحرية النرويجي، وهو مجلس تسويق لهذه الصناعة، وخمسون شركة نرويجية تصدر الآن إلى المملكة العربية السعودية.

وذكر مدير الأسواق الناشئة في المجلس البحري النرويجي إنجيليل جاكوبسن، أن المملكة العربية السعودية تنمو بشكل جيد للغاية. في وقت أشار فيه التقرير إلى أن هناك تغييرات كبيرة في هذا الجانب قادمة في السعودية؛ حيث يتجه مستثمرون سعوديون لتطوير مزارع الأسماك في السعودية، إلى جانب مزرعة سمك السلمون، ويُتوقع أن تكون في مدينة نيوم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *