السديس يدعو قاصدي الحرم لإنجاح قمم مكة الثلاث (فيديو)

الرياض - متابعة عناوين

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، زوار بيت الله الحرام لإنجاح مؤتمرات القمم الإسلامية والعربية والخليجية التي ستشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من رمضان، بالتعاون مع ولاة أمرنا، والتخفيف من الزحام على منطقة الحرم، وكذلك بالدعاء لولاة أمرنا ولقادة المسلمين بالصلاح والنجاح والفلاح والتوفيق والتسديد؛ ليخرج هذا المؤتمر بالآثار العظيمة التي تُعول عليه.

وحثّ خلال كلمة وجهها لزوار بيت الله الحرام بمناسبة حلول العشر الأواخر من رمضان، على اغتنام العشر الأواخر من رمضان، والحرص، داعيًا لاستشعار آداب الحرم الشريف ونحن نعيش شرف الزمان والمكان، مشيرًا إلى أن إدراك العشر المباركة نعمة من نعم الله ـ عز وجل ـ، تستحق شكر الله عليها بالاجتهاد بالأعمال الصالحة فيها المبنية على الإخلاص لله، وإتباع هدي رسول الله ﷺ.

ولفت إلى أن الرسول ﷺ كان يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها من الأعمال الصالحة، من صلاة وقيام ليل وأعمال البر واعتكاف وغيرها؛ وهو ما يحقق مصالح الدين والدنيا والآخرة.

ودعا السديس، إلى التعاون مع رجال الأمن الذين يبذلون جهودًا كبيرة لنشر الأمن في الحرمين الشريفين، والحفاظ على سلامة المعتمرين والقاصدين والزائرين. محذرًا في هذا الصدد من الصلاة في الممرات والطرقات وفي الأبواب، والتعاون مع الخطة التشغيلية والتنظيمية التي أعدها رجال الأمن والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأهاب بالمعتكفين إلى أن يتأدبوا بآداب الحرم، وآداب شعيرة الاعتكاف العظيمة، بالانصراف إلى الاعتكاف دون الانشغال عن غيره بالقيل والقال أو الهواتف المحمولة أو التصوير.

وحض النساء المسلمات على تقوى الله، والتأدب بآداب الحرم، والالتزام بالحجاب والعفاف والحياء والحشمة، وأن يكنّ غير مختلطات بالرجال قدر الاستطاعة.

وقال السديس: تشهد العشر الأواخر هذا العام عقد مؤتمرات قمة إسلامية وعربية وخليجية.. سائلاً الله أن يجزي وليَّيْ أمرنا (خادم الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان) على جهودهما المباركة في جمع كلمة المسلمين ووحدة صفوفهم. داعيًا إلى التعاون مع ولاة أمرنا ومع قادة المسلمين بالدعاء لهم بالصلاح والنجاح والفلاح والتوفيق والتسديد؛ ليخرج هذا المؤتمر بالآثار العظيمة التي تعول عليه.

ودعا لإنجاح هذه القمم بالتعاون مع ولاة أمرنا، والتخفيف من الزحام على منطقة الحرم، وقال: “هذا من يُسر الشريعة”. مشيرًا في هذا الصدد إلى أن مساجد مكة المكرمة على الصحيح من قولَي العلماء تُضاعف فيها الصلاة في منطقة الحرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *