لمستفيدي برنامج «سكني».. وبحضور الحقيل..

سعود بن نايف يسلّم وحدات «نساج تاون» السكنية

الخبر - متابعة عناوين

سلّم أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، الأحد (28 أبريل 2019م)، 100 وحدة سكنية لعدد من المواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان.

وتمثل الوحدات التي تم تسليمها بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، الدفعة الأولى من «مشروع نساج تاون» الواقع على أرض وزارة الإسكان في مدينة الدمام، وتطوره شركة رتال للتطوير العمراني.

وهنأ أمير الشرقية، المواطنين المستفيدين من برامج الدعم السكني، مؤكداً حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على توفير سبل الرفاهية لأبناء هذا الوطن.

وثمّن الأمير سعود بن نايف، جهود وزارة الإسكان لخدمة المواطنين المسجلين في قوائمها، مشيداً بدورها المهم في تسهيل تملك المواطنين للمسكن الأول، وإطلاق العديد من المشاريع السكنية في المنطقة لتلبية الطلب المتزايد فيها.

من جهته، عبر وزير الإسكان ماجد الحقيل، عن شكره لأمير المنطقة الشرقية، على رعاية حفل الافتتاح، وتسليم الوحدات السكنية للمستفيدين، مقدراً لسموه دعمه الكبير لقطاع الإسكان ومتابعته الدائمة للمشاريع السكنية في المنطقة الشرقية.

وهنأ وزير الإسكان، المواطنين الذين تسلموا وحداتهم السكنية، مؤكداً في الوقت ذاته حرص الوزارة على توفير جميع الحلول السكنية والتمويلية للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، وتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تسهيل تملك المواطنين للمساكن.

وقال الحقيل، خلال كلمته في حفل التسليم: “إن وزارة الإسكان ممثلة ببرنامج “سكني” اليوم تجني ثمار الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص، وذلك من خلال استمرار أعمال البناء في 46 مشروعاً، بدأ التسليم فيها قبل نهاية العام الماضي، ويتواصل اليوم في مشروع “نساج تاون”، مؤكداً أن الفترة المقبلة سوف تشهد تواصل عمليات التسليم في عدد من المشاريع في مختلف مناطق المملكة”.

وأوضح وزير الإسكان أن هذه المشاريع لم تعد فللاً أو شققاً سكنية فقط، بل تجاوزت ذلك لتتحول إلى مجمعات سكنية متكاملة الخدمات والمرافق، بما يضمن أن تحوي جميع مقومات جودة الحياة، لافتاً إلى أنه في هذا المشروع على سبيل المثال وضع أمير المنطقة الشرقية حجر الأساس لمركز خدمات المشروع الذي يضم مسجداً، وحدائق عامة، ومرافق تجارية، ومركزاً للأهالي، وهو ما سيتم توفيره في جميع المشاريع الكبرى التي تنفذها الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال في حديثه للإعلاميين، إن وزارة الإسكان تعمل على أكثر 43 مشروعا لتوفير أكثر من 150 ألف وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة و بخيارات متنوعة، مؤكدا، أن الوزارة تعاقدت مع أكثر 9 شركات للتطوير العقاري لتقديم خيارات متعددة، وأسعار متفاوتة بما يتناسب مع رغبات المواطنين، فيما تعمل الوزارة على إتاحة الخيار للمواطن لاختيار الوحدة السكنية، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يشارك بشكل فاعل سواء على مستوى التنفيذ او المشاركة المجتمعية، لافتا إلى أن العديد من المشاريع الإسكانية تنفذ خلال فترة قصيرة جدا لتلبية الاحتياجات بجودة عالية وبأسعار منافسة.

وأوضح أن الوزارة بدأت في تنفيذ الوحدات السكنية سريعة البناء ( 48 ساعة ) بالمنطقة الشرقية ، مبينا، ان الشركة المنفذة تعمل على انجاز ( 100 ) وحدة، مضيفا ان الوزارة بدأت في تقديم الدعم على القروض قبل نزول الرواتب بثلاثة أيام، مشددا على ان الوزارة تعمل على تسهيل التزاماته لتوفير المبالغ لتسديد الإقساط مباشرة.

وفيما يتعلق بتطبيق العقود الموحدة للقطاع التجاري، أكد بدء الوزارة المرحلة الأولى المتمثلة في عملية الحصول تسجيل المكاتب و توثيق العقود، فيما دخلت عقود القطاع التجاري مرحلة التطبيق.

وحول إطلاق المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء، أوضح ان الوزارة تعمل على تقييم المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء، مضيفا، ان مؤشر الأسعار و عدد الوحدات التي تضخ مقارنة بالطلب يحدد الانتقال للمرحلة الثانية، مؤكدا، ان الوزارة تعمل على قياس الأداء بشكل كامل سواء من ناحية مؤشر الأسعار او عدد الوحدات المعروضة بالسوق و بعدها يتم اتخاذ القرار للانتقال للمرحلة الثانية.

وقال ان هيئة الإحصاء العامة أطلقت قبل 3 ايام مؤشر العقار على مستوى المملكة، مضيفا، ان الهيئة ستطلق المؤشر العقاري على مستوى المناطق خلال الأسابيع المقبلة، لافتا الى مشاركة القطاع الثالث في برنامج ” الإسكان التنموي “، حيث قامت الوزارة بالتوقيع مع العديد من الجمعيات بالمنطقة الشرقية، لافتا الى ان الوحدات السكنية يتم تسليمها عن طريق الانتفاع او التأجير المنتهي بالتملك للمواطنين.

وأوضح ان الحفل بمناسبة تسليم اول 100 وحدة سكنية من إجمالي 700 وحدة سكنية بمشروع ” نساج تاون ” ضمن 10 آلاف وحدة في المشروع، لافتا الى ان ” رتال ” قامت بتسليم المشروع في اقل من 8 أشهر و هو رقم قياسي، مؤكدا، ان الوزارة تقدم خيارات متنوعة سواء بالشراء المباشر بالشراكة مع برنامج “الإسكان” او عبر القروض للبناء الذاتي او الشراء من الوحدات الجاهزة، مبينا، ان الوزارة تقدم القروض للمواطنين عبر التسجيل في موقع ” سكني ” لتحديد الخيارات.

وذكر ان قوائم الانتظار لدى الوزارة تختلف من منطقة لأخرى، مضيفا، ان قوائم الانتظار بالمنطقة الشرقية يتجاوز 100 الف مواطن، فيما أطلع أكثر 50 الف مواطن بالشرقية على الخيارات المتاحة.

وحول ربط فاتورة الكهرباء مع المستفيد من الوحدة السكنية، أوضح ان شركة الكهرباء اطلقت حملة ( حسابك ) وهو مربوط مع عقد ” ايجار ” ليكون عداد التيار الكهرباء للمستفيد و ليس للوحدة السكنية.

وبدوره أعرب رئيس مجلس إدارة شركة رتال للتطوير العمراني عبدالله الفوزان، عن اعتزازه برعاية ودعم صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية لحفل التسليم، كما قدم الفوزان شكره وتقديره لمعالي وزير الإسكان على دعمه وتوجيهاته لإنجاز هذا المشروع المهم، معرباً عن فخره بمساهمة رتال للتطوير العمراني في مساندة مساعي حكومتنا الرشيدة لتوفير السكن الملائم للمواطنين من خلال الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف أن مشروع “نساج تاون” يعد من ضمن المشاريع السكنية المهمة على أرض وزارة الإسكان بمدنية الدمام، حيث يقع على مساحة 200 ألف متر مربع، ويوفر 674 وحدة سكنية من نوع فيلا وتاون هاوس، مؤكداً اكتمال العمليات الإنشائية في المشروع، وانهاء التشطيب في المرحلة الأولى التي تضم 100 وحدة سكنية، واستمرار الإنجاز في ما تبقى من المراحل ليتم الانتهاء من المشروع كاملاً وتسليمه للمستفيدين قبل الوقت المحدد.

يذكر أن برنامج “سكني” الذي أطلقته وزارة الإسكان مطلع عام 2017 يوفر العديد من الخيارات السكنية والتمويلية للمستفيدين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، حيث أعلن خلال المراحل الثلاث من البرنامج عن تخصيص أكثر من 782 ألف خياراً سكنياً وتمويلياً تتوزع في مختلف مناطق المملكة، كما أعلن البرنامج عن إطلاق أكثر من 70 مشروع سكني توفر أكثر من 135 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *