وزير الصحة يدشّن فعاليات ملتقى القلب 2019

مكة المكرمة - متابعة عناوين

تنظم وزارة الصحة، ملتقى القلب 2019 وذلك خلال الفترة من 27 ـ 29 رجب 1440هـ الموافق 3 ـ 5 أبريل 2019م بفندق البيلسان في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، برعاية وحضور وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وأوضح نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الأستاذ حمد بن محمد الضويلع، أنه سيتم في بداية الفعاليات العلمية تكريم العديد من البرامج التخصصية الدقيقة والمتميزة في مجال أمراض وجراحة القلب، تشمل برنامج “نصل لقلوبكم” وبرنامج “تغيير الصمام الأورطي عن طريق القسطرة” بمركز القلب في المدينة المنورة ، وخدمات القلب لضيوف الرحمن في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ، إضافة إلى برنامج “القلب الصناعي” بمركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء، وبرنامج ” طب وجراحة قلب الأطفال” بمنطقة القصيم ومبادرة الخدمات العلاجية لمختلف مناطق المملكة. وذلك نظراً لما حققته وتحققه من نجاحات طبية كبيرة ونوعية تعكس النقلة والتطور الذي تشهده الخدمات الصحية بمختلف مستوياتها في المملكة. مبيناً أنه سيتم تقديم عروض موجزة لهذه البرامج والإنجازات التي تحققت بفضل الله ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظهما الله. وبإشراف مباشر ومتابعة من معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وأضاف الضويلع، أن الملتقى سيستعرض العديد من المبادرات التي أطلقتها وزارة الصحة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 حيث يتم عرض مبادرة “الجلطات القلبية الحادة في منطقة الرياض” يقدمها أستاذ واستشاري أمراض القلب بجامعة الملك سعود، رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور حسام الفالح، ومبادرة ” الخطة الاستراتيجية الوطنية للقلب” من مركز تحقيق الرؤية ويقدمها كل من الدكتورة مجد البكر، والدكتور راكان الناظر، كما يتناول الملتقى أهمية البحث العلمي وتحديد الخطورة لأمراض القلب والشرايين من خلال عرض يقدمه استشاري قسطرة القلب للكبار والأستاذ المشارك بكلية الطب ومركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب الدكتور خالد بن فايز الحبيب، إضافة إلى مبادرة تدريب القيادة 2030 بتقديم الدكتور خالد القطان.

وأشار الضويلع، إلى أن عروض مبادرات ” نحو تحقيق الرؤية 2030″ تتواصل باستعراض مبادرة “قياس الخطورة المجتمعية لأمراض القلب والشرايين – عرض نتائج لعينة في مدينة الرياض” ، وفرص التدريب والابتعاث في بريطانيا وأوروبا للأطباء والتمريض والفنيين، كما يتطرق الملتقى لمناقشة السحابة الإلكترونية للقلب، ومبادرة ” تاجي”.

من جانب آخر ذكر استشاري جراحة القلب ومستشار نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور عادل طاش، إلى أنه ستقام ضمن الفعاليات ورشة عمل لتطوير خدمات القلب سيتم خلالها مناقشة وتحليل تحديات مشاريع البنية التحتية والقوى العاملة والإمداد والخلوص إلى توصيات تسهم في تحسين الوصول للمرضى ورفع كفاءة الأداء وتحسين الجودة، كما يتم الإعلان عن برنامج لإدارة البرامج ولوحة متابعة لتنفيذ توصيات ورشة العمل.

كما تقام خلال اليوم الثاني للفعاليات العلمية، والثالث والأخير للملتقى ورشة عمل تدريبية لتقييم قيادات وزارة الصحة بما فيها قيادات مراكز القلب، وذلك بمشاركة فريق استشاري من جامعة الفيصل وبرنامج القادة 2030 برئاسة الدكتور خالد القطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *