معهد الثقافة والفنون يقيم أربع ورش موسيقية على آلات الناي والقانون والكمان والتشيللو

أربع ورش موسيقية على آلات الناي والقانون والكمان والتشيللو
الرياض - منار أبوشال

أقام معهد الثقافة والفنون للتدريب (ثقّف) أربع ورش تدريبية مجانية في مجال الموسيقى، قدمها عازفون من دار الأوبرا المصرية، وهم: العازف محمد فرج على آلة الناي، والمايسترو إبراهيم الموجي على آلة التشيللو، والعازف مصطفى عبدالخالق على آلة القانون، والعازف أحمد عبدالباقي على آلة الكمان. وذلك يوم أمس السبت (16 فبراير 2019م).
وفي بداية الورش التدريبية قدم فرج نبذة عن آلة الناي مبتدئا بالحديث عن تاريخ الآلة ودورها إلهام فن الموسيقى العربية وشرح أساسياتها، أما الموجي تحدّث عن تاريخ الآلات الموسيقية والموسيقى، وخاصة آلة التشيللو، حيث شرح مكوناتها وطرق استخدامها في الأوركسترا، ودورها المهم في مجال الموسيقى، أما عبدالخالق فقد تحدث عن تاريخ آلة القانون وتركيبها، وتطرق إلى ذكر رواد العزف عليها وأساليب عزفهم وأهم تقنياتها، وأخيرا استهل عبدالباقي حديثه عن الموسيقى بشكل مختصر، ومن ثمَ أخذ يفصّل في شرح آلة الكمان ودورها في الموسيقى الشرقية والغربية، وتقديم معزوفات ونماذج عليها.
وأكد المعهد على أن إقامة هذه الورش يأتي استجابة لطبات الجهور الذي أصبح لديه حس وشغف موسيقي، دفع به إلى البحث والتثقف ومحاولة معرفة أساسيات الآلات الموسيقية على اختلاف أنواعها.
الجدير بالذكر أن المعهد يقدّم دورات وبرامج تدريبية بمجالات الثقافة والفنون في مختلف مناطق السعودية تحت مظلة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *