كشفها تقرير رسمي..

9 أحياء معرضة لخطر السيول في مكة

مكة المكرمة - متابعة عناوين

كشف تقرير أجرته الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، قبل عدة أشهر، عن أكثر المواقع والأحياء عُرضةً لمخاطر السيول وتجمعات المياه في مكة المكرمة.

وبيّن التقرير، أن السيول في المنطقة المركزية للعاصمة المقدسة وما حولها، تنحصر في ثلاثة أحواض صرف رئيسية، هي؛ حوض وادي فاطمة شمالاً، الذي تغطي روافده العليا الجزء الشمالي من مكة، وحوض وادي عرنة جنوباً الذي يغطي المنطقة المركزية، وأخيراً حوض وادي ملكان؛ حيث تغطي روافده العليا الجزء الجنوبي من مكة المكرمة.

ونبّه إلى وجود تسع مخططات سكنية داخل العاصمة المقدسة يوجد بها تجمعات مياه أمطار تستوجب من الجهات ذات العلاقة وضعَ حلول لها على وجه السرعة، هي: (النوارية، والعمرة، والتنعيم، والعسيلة، وشارع الحج، وساحة إسلام، والزاهر، وأم الجود، ومخطط الفيحاء).

وأظهر الوقوف الميداني بشارع الحج، بعضَ المواقع المتفرقة لتجمعات مياه الأمطار، تتركز في شارع الحج وما حوله من مناطق الورش وأحياء النزهة والزاهر وأم الجود، إلى جانب وجود أربع مدارس، يستلزم الأمر فيها عمل دراسة عن المنطقة لتجنب مخاطر السيول، فيما تعاني منطقة الفيحاء من عدم وجود تصريف بها للسيول ذات الفاعلية؛ حيث إن جميع فتحات تصريف السيول في الجهة المقابلة من الطريق العام يعتبر منطقة تجمع للمياه؛ مما يستلزم دراسة تفصيلية، حول هذا الموقع.

وأكد التقرير أن مخططات العسيلة؛ مازالت معرضة لأخطار السيول، لحين الانتهاء من كافة مشروعات السيول، وفي مخطط السلامة بحي أم الجود.. وحذَّر التقرير من عبارة سيول مرتفعة عن منسوب سطح الأرض، وفي مستوى أعلى من مستوى الميل العام للطريق.

يُذكر أن التقرير الذي حدد مواقع مخاطر السيول وتجمعات المياه بمكة، صادر بالتعاون مع (أمانة العاصمة المقدسة، الإدارة العامة للتعليم بمكة، المساحة الجيولوجية، المديرية العامة للجوازات بالمنطقة، كهرباء مكة، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعاصمة المقدسة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *