لإرضاء إيران.. قطر تدعو العراق للدخول في تحالف يضم الأسد

الرياض - متابعة عناوين

كشفت مصادر عراقية مطلعة، أن (تنظيم الحمدين) الحاكم في قطر يسعى في الوقت الراهن لتشكيل تحالف خماسي، يرد به على استمرار المقاطعة العربية المفروضة عليه، بسبب دعمه للإرهاب وتدخله في شؤون دول الجوار.

وقالت المصادر، إن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، يسعى خلال زيارته الحالية إلى بغداد؛ لإقناع الحكومة العراقية بالالتحاق بهذا التحالف، مستغلًا علاقة الدوحة الجيدة ببعض الكتل السياسية، لاسيما الموالية لإيران.

ونوهت المصادر، إلى أن مسؤولين قطريين ذكروا لنظرائهم في بغداد أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد سيكون ضمن هذا التحالف.

ومعلوم أن إيران وحلفائها في العراق يرتبطون بعلاقات وثيقة مع النظام السوري، فيما كانت قطر تقف طوال السنوات الماضية مع النظام التركي الساعي لإقصاء بشار الأسد، تمهيدًا لتمكين جماعة الإخوان المسلمين من السلطة في دمشق.

وبحسب تقارير إعلامية، فقد أبدى المسؤولون القطريون، استعدادهم لفتح صفحة جديدة مع الأسد، متجاهلين جرائمه ضد شعبه، التي لا تمل الدوحة نفسها عن المتاجرة بها ليل نهار.

وأفادت وسائل إعلام عراقية، أن نائب رئيس الوزراء القطري، اقترح على كبار المسؤولين العراقيين الدخول في هذا التحالف، مؤكدًا لهم أنه سيضم خمس دول، هي: إيران وتركيا وقطر والعراق ونظام بشار الأسد في سوريا.

ووصل نائب رئيس الوزراء القطري، السبت (17 نوفمبر 2018م)، إلى العراق في زيارة رسمية تستغرق يومين والتقى مع كبار المسؤولين العراقيين.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا)، فإنه بعد قرار الرباعي العربي بمقاطعة قطر من قبل بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي “راجعت الدوحة سياستها الخارجية وأقامت علاقات أوثق مع إيران وتركيا”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *