إعلاميات يحتفين بالمناسبة بطرق مختلفة

“رقص” نادين البدير في ليلة قيادة المرأة يفتح عليها أبواب الهجوم

السعوديات يبدأن القيادة ونادين البدير أبرز المحتفيات

قبل ساعات من بدء تطبيق الأمر الملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، تسابقت إعلاميات بارزات للاحتفاء بالحدث، غير أن التباين بينهن بدا واضحًا ، ما جعل إحداهن هدفًا لانتقادات حادة .

وتستعد السعوديات لبدء قيادة السيارة بعد منتصف ليل اليوم (السبت)، تطبيقًا للأمر الملكي بالسماح للمرأة بهذا  الحق ، فيما أنهت الجهات المسؤولة استعداداتها لاستقبال الحدث المرتقب، ومنها استبدال الرخص النسائية الصادرة عن دول أجنبية وتنظيم دورات متقدمة لتعليم السيدات القيادة.

وقالت الإعلامية نادين البدير، تعليقًا على هاشتاق#قياده_المراه_السعوديه، الذي تابعت”عناوين” تفاعلاته :”الليلة سأرقص وأزغرد حتى أثمل من الليلة فصاعدا سأشبه نساء الأرض وأحيا مثل نساء الأرض وبأعلى صوت.. المجد لتحرير المرأة نهاركم حرية”.

ولم يترك منتقدو البدير هذه الكلمات تمر دون تعقيب، فكتب أحدهم:” وبعد غدٍ والله ستندميين اشد الندم على كل ما حرضتي ورقصتي عليه”، فيما قالت أخرى تدعى “ريما”:” على اساس كنت عايشة بصحراء ما نعرف الحرية”.

وتعددت التعليقات ضد نادين البدير، حيث ذهب البعض إلى اتهامها بالاساءة للمرأة السعودية، التي تمتعت بكثير من الحقوق التي تتفوق على مطلب القيادة، الذي حققته القيادة، تعزيزًا لمكانة المرأة في المجتمع.

وعادت نادين البدير لترد على منتقديها، فكتبت:” الذين أزعجتهم المواقف الوردية ..أجلوا الحديث للغد أو بعد غد. دعونا نفرح.. ولو لساعات .. بلاش نكد”.

وخلافًا لما أظهرته نادين البدير،  أبدت الكاتبة منيرة المشخص ترحيبًا هادئًا بالحدث ، فقالت إن يوم “غد الأحد إن شاء الله هو تاريخ قيادة المرأة للسيارة وسبق وقلت في إحدى اللقاءات معي حول الموضوع لحظة صدوره هو حرية شخصية مكفولة للجميع ولكن ضد أي أحد يتهجم على الآخر سواء من المؤيد أو الرافض ولكني ضد هذه المبالغة في الاحتفال به كأننا كنا في عالم متخلف”.أما المذيعة خديجة الوعل، فقالت :” الله يوفقكن يابنات وعوناً وسنداً للوطن”.

ولم تكن قيادة المرأة للسيارة أمراً جديداً أو غريباً على المجتمع السعودي بغض النظر عن السماح من عدمه، فالمتابع يجد أن المرأة السعودية بالفعل كانت تقود المركبة في البادية والقرى والهجر منذ عشرات السنين، إلا أن الجديد اليوم هو أنها ستقود بالمدن.

يذكر أن السماح للمرأة بالقيادة ارتبط بمجموعة خطوات تعزز مكانة النساء في المجتمع ومنها مزاولة الأعمال التجارية، والالتحاق بقطاعات عمل جديدة، فضلًا عن السماح لها بدخول ملاعب كرة القدم بدء من مباريات الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *