أقرها مجلس المرئي والمسموع برئاسة العواد

إقرار أول لائحة لتنظيم دور العرض السينمائي

الرياض - متابعة عناوين

أقّرت السعودية، اليوم الخميس (الأول من مارس 2018م)، أوّل لائحة لتنظيم دور العرض السينمائي بالمملكة، وذلك خلال اجتماع برئاسة وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد بن صالح العواد.

ويأتي إقرار بنود لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي بالمملكة، بعد استكمال جميع الشروط والاعتبارات النظامية بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية المعنية كـ(وزارة الداخلية،وزارة المالية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، إدارة الدفاع المدني، الجمارك السعودية، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة)، مع مراعاة أفضل الممارسات الدولية للوائح والتشريعات المنظمة لدور العرض السينمائي في عدد من الأسواق العالمية.

وحددت اللائحة، ثلاثة أنواع من التراخيص هي: (إنشاء دار السينما، رخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ورخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة).

وأكد الدكتور العواد، أن قطاع السينما مهم للثراء الثقافي والإبداعي، إضافة إلى كونه محفزاً لقطاع الخدمات والترفيه، ومساهماً في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي وفتح الباب على سوق محلية هائلة يبلغ حجمها 30 مليون نسمة، مع توفير فرص عمل جديدة للمواطنين.

وقال الوزير العواد، إن الهدف هو إنشاء صناعة إعلامية قادرة على المنافسة من خلال تقديم محتوى الملائم ودعم إنتاج المحتوى الإيجابي.

وأضاف: أن إعادة إطلاق دور السينما في المملكة يمثل نقطة تحول مفصلية نحو بناء اقتصاد ثقافي وإحياء المشهد الثقافي في المملكة، والاستفادة من الإمكانيات والمواهب السعودية.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع برئاسة الدكتور العواد، قد وافق بتاريخ (11 ديسمبر 2017) على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بهدف الارتقاء بالعمل الثقافي والإعلامي من خلال دعم الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وتحفيز النمو والتنوع الاقتصادي لتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة، تماشيا مع رؤية 2030م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *