ضربات جوية إسرائيلية لمواقع إيرانية بسوريا

القاهرة - متابعة عناوين

أعلنت اسرائيل، شن ضربات واسعة النطاق استهدفت مواقع إيرانية وسورية، داخل الأراضي السورية، بعيد سقوط مقاتلة لها من طراز (اف-16) في أراضيها، وإثر اعتراضها لطائرة من دون طيار في أجوائها أكدت أنها إيرانية انطلقت من سوريا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت (العاشر من فبراير 2018م)، أن المقاتلة سقطت في منطقة وادي جزريل شرق مدينة حيفا شمال إسرائيل، وأصيب أحد طياريها الإثنين إصابة بالغة.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، على صفحته بـ(فيسبوك): “لا نعلم بعد إن كانت الطائرة أصيبت بنيران سوريا”.وهي المرة الاولى التي يعلن فيها الجيش الاسرائيلي بشكل واضح ضرب اهداف ايرانية بسوريا.

وسارع متحدث اخر باسم الجيش الاسرائيلي هو الكولونيل جوناثان كونريكوس، الى تحذير سوريا وايران، قائلا: انهما تلعبان بالنار بارتكابهما مثل هذه الأعمال العدوانية، مضيفاً لا نسعى إلى التصعيد لكننا جاهزون لمختلف السيناريوهات، وعلى استعداد لدفع ثمن باهظ على مثل هذه الأعمال.

في السياق، أعرب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية بسوريا بانوس مومسيس، عن قلقه من الوضع الإنساني بسوريا، لافتًا إلى أن نحو 13 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية إضافة إلى ستة ملايين نازح داخل سورية وأكثر من خمسة ملايين لاجئ في الدول المجاورة.

وقال بانوس في تصريح نشر بالقاهرة، إن سوريا تشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم حالياً، مبيناً أنه خرج أكثر من 300 ألف نازح من جنوب إدلب إلى المناطق الوسطى في إدلب منذ مطلع العام الجاري.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة، تنسق مع منظمات الإغاثة السورية، وتطالب جميع الأطراف باحترام المناطق التي يوجد بها النازحون واحترام المنشآت السكنية والمدارس والمنشآت الصحية لحماية المدنيين.

من جانب آخر، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن تشكيل منطقة لخفض التصعيد في عفرين بسوريا سيكون موضع بحث في محادثات آستانة للسلام، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *