وزير الإسكان: رفع حجم التمويل العقاري لـ 502 مليار

الخبر - متابعة عناوين

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن الوزارة تعمل على رفع حجم التمويل العقاري من 290 مليار ريال حاليا إلى 502 مليار في عام 2020 م، ضمن برامج تمويل بناء المساكن.

وقال خلال لقاء مع الإعلاميين مساء اليوم الخميس (الثامن من فبراير 2018م)، إن وزارته استطاعت رفع تملك المساكن إلى أكثر من 50% حاليا، متوقعا أن يصل التملك في عام 2020 م إلى أكثر من النسبة التي وضعت سابقا والبالغة 52 %، مشيرا إلى أن هدف الوزارة أن تصل بالمحتوى الوطني في قطاع الإسكان إلى 18% بحلول 2030 م.

واستعرض الحقيل، خلال اللقاء، برنامج سكني، مبيناً أنه أحد البرامج الـ12 المقدمة من الوزارة الذي تعمل على إنجاحه جهة حكومية إلى جانب وزارة الإسكان لتحقيق رؤية في الإسكان تتوافق مع رؤية المملكة في اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي ووطن طموح.

ونوّه إلى وجود عدة محاور يرتكز عليها البرنامج منها إيجاد التنظيمات الأفضل وتوفير المساكن بحسب قدرات المواطن وتوفير التمويل بالتعاون مع مؤسسات التمويل، مشيرا إلى أن تمويل المساكن ارتفع بنسبة 29% في مطلع 2018 م، مشيدا بالتزام المواطنين بسداد القروض، لافتا إلى أن المملكة هي من أقل دول العالم من حيث التخلّف عن السداد.

وأشار الحقيل، إلى أن الوزارة تهدف من خلال (سكني) وغيره من البرامج السكنية إلى تخفيض سن التملك للمساكن من سن الأربعين والخمسين إلى العشرينات، لافتا أن الوزارة ستبدأ وفق العقود البيعية، مؤكداً وجود 24 ألف وحدة ضمن إسكان الدمام.

وحول برنامج (إيجار)، قال الحقيل، إن المسجلين في البرنامج تجاوز 5 آلاف، لافتا إلى أن الأسبوع المقبل سيتم تفعيل بوابة العقد الموحد الذي سيستوعب 38% من المستأجرين، مشيرا إلى أن التسجيل ببرنامج إيجار بدأ يأخذ منحى أكثر تسارعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *