أمريكا: صاروخ الرياض إيراني

نيويورك - متابعة عناوين

أدانت الولايات المتحدة بشدة، إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخ باليستي جديد (إيراني الصنع) على العاصمة السعودية الرياض.

وقال بيان للناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت: “ما زلنا نشعر بالانزعاج العميق إزاء الأعمال الحوثية العدوانية التي تدعمها إيران في تقديم أسلحة متطورة، مما يهدد الأمن الإقليمي ويطيل الصراع اليمني”.

وأضاف بيان الخارجية: ” الولايات المتحدة تدعو قوات الحرس الثوري الإيراني إلى وقف تسليح وتمكين أعمال الحوثيين العنيفة ضد جيران اليمن، بما في ذلك المملكة العربية السعودية”.

وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، إن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على المملكة أمس الثلاثاء (19 ديسمبر 2017م) يحمل جميع بصمات هجمات سابقة باستخدام أسلحة قدمتها إيران مطالبة مجلس الأمن الدولي للتحرك لوضع حد للتجاوزات الإيرانية في المنطقة.

وقالت هيلي للمجلس: “يتعين علينا أن نتعاون لكشف جرائم نظام طهران ونفعل كل ما يلزم لضمان وصول هذه الرسالة إليهم، وإذا لم نفعل ذلك فستجر إيران العالم ساعتها إلى صراع إقليمي آخذ في الاتساع”.

وأضافت السفيرة الأمريكية: أنها تستعرض مع بعض زملائها في المجلس عدة خيارات للضغط على إيران كي تعدل سلوكها.

وذكرت هيلي، أن مجلس الأمن قد يشدد من الشروط الواردة في ذلك القرار أو يتبنى قرارا جديدا يحظر على إيران ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية.

وتابعت: “يمكننا بحث فرض عقوبات على إيران ردا على انتهاكاتها الواضحة لحظر الأسلحة على اليمن، بوسعنا تحميل الحرس الثوري الإيراني المسؤولية عن انتهاكاته لعدد من قرارات مجلس الأمن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *