التحالف على مشارف الحديدة

الشرعية تتقدم والحوثي يهرب

الرياض - متابعة عناوين

حمّل مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، مليشيا الحوثي الإيرانية المسؤولية الكاملة عن إجلاء موظفي الأمم المتحدة بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء.

وقال اليماني، خلال اجتماع للمانحين خاص بدعم صندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة الطارئة، إن إجلاء موظفي الأمم المتحدة يؤثر على الأنشطة الإغاثية والإنسانية، في وقت تواجه اليمن جملة من التحديات منها، الاحتياجات الغذائية ومعدلات سوء التغذية المرتفعة، والوضع الصحي المتدهور، وعدم دفع المرتبات في مناطق سيطرة الانقلاب.

وجدد تأكيد الحكومة المتواصل على أن التعاطي مع الأزمة اليمنية من الزاوية الإنسانية على الرغم من أهميته، إلا أنه يسهم مع غياب الحل السياسي، في استدامة الأزمة وإطالة أمد الحرب، مؤكّداً أن الحكومة الشرعية ستظل تمد يدها للسلام وإنهاء الحرب “وإنهاء هذه المعاناة الإنسانية المؤلمة التي يواجهها الشعب اليمني، وأن على المجتمع الدولي أن يضغط الآن أكثر من أي وقت مضى على هذه المليشيات الانقلابية للعودة إلى طاولة المشاورات، لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216”.

من جهة أخرى ذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن القوات الشرعية دفعت بلواء عسكري لتعزيز تواجدها وتمكنت من تطهير كامل المناطق المحيطة بالحيمة والميناء العسكري شرقا.

وذكرت أن مقاتلات التحالف استهدفت بغارة جوية تجمعات وتعزيزات للانقلابيين في مفرق الخوخة المؤدي إلى مديرية حيس؛ مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف وتدمير آليات عسكرية لهم، وقصفت بوارج التحالف مواقع وتجمعات لعناصر المليشيات الحوثية في أماكن متفرقة في المحافظة الساحلية، كما سقط قتلى وجرحى اثر هجوم واسع للقوات الشرعية على مواقع الانقلابيين في منطقة الضبوعة في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء تزامن مع قصف مدفعي مكثف.

ودفعت القوات الشرعية والتحالف العربي بتعزيزات عسكرية ضخمة من عدن في طريقها إلى المخا والالتحام بالقوات العسكرية التي تخوض مواجهات ضد الحوثيين في جبهة الساحل الغربي لليمن، وقالت مصادر ميدانية أن هذه التعزيزات تأتي دعما للقوات التي تتقدم صوب مدينة حيس بمحافظة الحديدة.

وأفادت مصادر عسكرية استمرار المواجهات بين قوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي وميليشيات الحوثي في جنوب مديرية التحيتا الساحلية بمحافظة الحديدة، حيث تتمركز قوات الشرعية في منطقة القطابا جنوب التحيتا وتسعى إلى التقدم نحو مركز المديرية، وتستمر المواجهات بين الطرفين في أطراف مديرية حيس الواقعة شمال شرق الحديدة، وتتركز المعارك في الحديدة من محورين الأول في الساحل محور الخوخة التحيتا أما الثاني في صحراء حيس.

وسقط أكثر من 30 قتيلاً من ميليشيات الحوثي في غارات للتحالف استهدفت تعزيزات لهم في الجراحي في الحديدة، واستولت قوات الشرعية على العتاد الحربي لمليشيات الحوثي في أطراف مديرية التحيتا بالحديدة بعد فرار ميليشيات الحوثي وهزيمتها في تلك الجبهة، مخلفين وراءهم أسلحة ومركبات عسكرية.

وكانت القوات الشرعية سيطرت على قرية الحيمة والميناء العسكري شمال، فيما أصبحت القوات الحكومية التي تقدمت من الهاملي بموزع على مشارف مدينة حيس ‏⁧جنوبي الحديدة.

وسقط قتلى وجرحى من أفراد ميليشيا الحوثي في غارتين على لمقاتلات التحالف مساء الجمعة على بوابة معسكر التلفزيون بالعاصمة اليمنية صنعاء، وقال شهود عيان إن سيارات الإسعاف هرعت إلى المنطقة وشوهدت تنقل جثث وجرحى من المنطقة من مكان القصف.

وأقدمت مليشيا الحوثي على إعدام محمد ثابت العميسي  ـ أحد مشايخ الخوخة التابعين لحزب المؤتمر ـ بتهمة التنسيق والتعاون مع قوات الشرعية.

في السياق، واصلت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة والمقاومة اليمنية تقدمها في الساحل الغربي اليمني ووصلت مشارف “التحيتا” و “حيس” بدعم كبير من القوات المسلحة الإماراتية في ضربة كبيرة لميلشيات الحوثي الإيرانية في اليمن وذلك بعد الانتصار الكبير الذي حققته القوات في تحرير مدينة الخوخة بالكامل وتتجه شمالا نحو التحرير الكامل للحديدة ومينائها.

ويقطع تحرير الحديدة ومينائها الشريان الإيراني الذي يمد الميلشيات بالأسلحة والمعدات المهربة حيث تواصل قوات التحالف العربي تحقيق الانتصارات الحاسمة في الساحل الغربي وذلك بعد تحرير مدينة الخوخة بالكامل إضافة إلى فتح محاور جديدة في أماكن مختلفة لتحرير جميع المحافظات والمناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية .

ويأتي تحرير الخوخة والتقدم السريع نحو الحديدة محطة مفصلية على طريق التحرير الشامل والذي قامت فيه القوات المسلحة الإماراتية بالدور الأكبر ووجهت من خلاله ضربة قاضية للمشروع الانقلابي لما تمثله الخوخة من أهمية كبرى وموقع استراتيجي وهو ما كان له أطيب الأثر في نفوس الشعب اليمني الذي يقدر غاليا مواقف البطولة والتضحيات الطاهرة التي قدمها ويقدمها أبناء الإمارات الأبرار لإنقاذ اليمن.

وقال مصدر مسؤول بالمقاومة اليمنية، غن تقدم قوات التحالف العربي والمقاومة اليمنية شمالا نحو تحرير محافظة الحديدة يمثل إنجازا عسكريا كبيرا على خطة التحرير الكامل لليمن من ميلشيات الحوثي الإيرانية التخريبية إضافة إلى قطع طريق الإمدادات الخاصة بها.

وأشار إلى أن قوات المقاومة اليمنية بدأت بالتقدم على محاور عدة لتحرير المناطق الساحلية من قبضة مليشيات الحوثي الإيرانية وذلك بإسناد كبير من القوات الإماراتية ضمن قوات التحالف العربي في اليمن حيث تم تحرير مدرية الخوخة بالكامل والتي تعد أولي مديريات محافظة الحديدة على ساحل البحر الأحمر وذلك بعد استكمال تحرير منطقة جبل حرزين الزهاري و الرويس والوعرة ويختل و موشج شمال المخا بمحافظة تعز حيث عادت الحياة الطبيعية إلى مدينة الخوخة إضافة إلى إعادة افتتاح مستشفي الخوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *