الصحة العالمية تطالب المزارعين بوقف استخدام المضادات الحيوية

لندن - متابعة عناوين

طالبت منظمة الصحة العالمية، المزارعين، بوقف استخدام المضادات الحيوية لتعزيز النمو ووقاية الحيوانات الصحيحة من الأمراض، منبهةً إلى أن هذا الأسلوب يعزّز انتشار بكتيريا قوية مقاومة للأدوية بين البشر.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن التحرك القوي والمتواصل في كل القطاعات أمر حيوي لوقف موجة المقاومة والحفاظ على العالم آمنا، وذلك في معرض وصفه لمسألة الافتقار إلى مضادات حيوية فعالة للبشر باعتباره تهديدا أمنيا بالتوازي مع تفش مفاجئ وفتاك للأمراض.

وأوصت المنظمة بقوة بتقليل عام في استخدام كل أنواع المضادات الحيوية المهمة طبيا في عمليات صناعة الغذاء للحيوانات ومنها حظر كامل على هذه المضادات الحيوية بالنسبة لأغراض تعزيز النمو والوقاية من الأمراض دون تشخيص.

ويفتح استخدام أي نوع من المضادات الحيوية المجال لتطور وانتشار بكتيريا قوية وهي أنواع عدوى مقاومة للعقاقير تستطيع مراوغة الأدوية المصممة لقتلها.

وأوضح بيان المنظمة أنه في بعض البلدان ينصب نحو 80% من الاستهلاك الإجمالي للمضادات الحيوية المهمة طبيا على قطاع الإنتاج الحيواني.

وشدّدت المنظمة، على ضرورة وقف استخدام مثل هذه المضادات بشكل كامل، وأن تجرى أولا اختبارات كلما أمكن في الحيوانات المريضة لتحديد أكثر المضادات الحيوية كفاءة وحكمة لمعالجة المرض الذي تعاني منه هذه الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *