قضاء إسبانيا يستدعي متبني استقلال كتالونيا

بروكسل - متابعة عناوين

استدعى القضاء الاسباني الرئيس المقال لكاتالونيا كارليس بوتشيمون، الذي يحاول نقل قضية المنطقة إلى قلب أوروبا بإعلان بقائه في بلجيكا، ويطالب بضمانة لمحاكمة نزيهة قبل أن يعود إلى اسبانيا.

واستدعى القضاء الاسباني الثلاثاء بوتشيمون وثلاثة عشر من وزرائه للمثول غدًا الخميس وبعد غدٍ الجمعة أمام القضاء لتوجيه التهمة إليهم.

وكلّفت النيابة العامة الاثنين الماضي قاضية تحقيق في المحكمة الوطنية التي تنظر في القضايا المعقدة، تولي هذا الملف.

وأوضحت القاضية أن الحكومة الكاتالونية التي تجاهلت أوامر مدريد والقرارات القضائية، واصلت اتخاذ التدابير الضرورية لإنشاء دولة كاتالونية مستقلة تأخذ شكل جمهورية.

وطلبت النيابة إجراء ملاحقات بتهمتي التمرد والانفصال اللتين تتراوح عقوبتهما القصوى بالسجن بين 15 و 30 عاما على التوالي.

وقال بوتشيمون، الذي انتقل إلى بروكسل مع قسم من حكومته المقالة، في مؤتمر صحافي انه ينوي البقاء في بلجيكا مع بعض وزرائه ليكشف للعالم عن وجوه الخلل الديموقراطي للدولة الاسبانية.

إلا أن اثنين من وزرائه عادا في المساء الى برشلونة.

وأكد بوتشيمون انه لن يتهرب من القضاء، لكنه حذر من انه لن يعود إلى اسبانيا من دون التأكيد بأنه سيحصل على محاكمة نزيهة، متهما النيابة بأنها تغذي الرغبة في الانتقام منه.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال، إن بوتشيمون سيعامل خلال إقامته في بلجيكا مثل أي مواطن أوروبي مع الحقوق نفسها والواجبات، من دون زيادة او نقصان، وقد يواجه بوتشيمون وحكومته إمكانية وضعهم في الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *