خاطب اجتماع وزراء خارجية ورؤساء أركان دول التحالف

الجبير: تصرفات الحوثي فرضت الحل العسكري (صور)

الرياض - متابعة عناوين

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية باليمن، اليوم الأحد (29 أكتوبر 2017م)، أن تصرفات الميليشيات في اليمن وانتهاكاتها فرضت الحل العسكري.

وقال إن إيران مستمرة في تهريب السلاح لميليشيات الحوثي وصالح وإفشال الحلول السلمية، مؤكدًا التزام المملكة بالاستمرار في مساندة الشعب اليمني، كما أكد أن التحالف يزداد إصرارا على إنقاذ اليمن وتجفيف منابع الإرهاب.

وأوضح الجبير، خلال الاجتماع الذي احتضنته العاصمة الرياض، أن ميليشيات الحوثي وصالح منعت المستشفيات من استقبال المرضى، وحرمت أكثر من 4 ملايين يمني من التعليم.

من جانبه، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني قال عبد الملك المخلافي، إنه بفضل عمليات التحالف استعادت الشرعية 80% من الأراضي اليمني، مبيًنًا أن أولى نتائج عمليات التحالف في اليمن وقف انهيار الدولة اليمنية.

وطالب المخلافي، بالضغط الدولي على إيران لوقف تدخلها، منبهًا إلى أن مخطط طهران يستهدف المنطقة برمتها.

وذكر ان رسالة الحكومة الشرعية والتحالف منذ البداية هي رسالة سلام، مؤكدًا أن أيديهم ممدودة للسلام، وقدمنا التنازلات رغبة في السلام.

وأكد المخلافي، أن نأنمشروع الميليشيات الطائفي المدعوم من إيران غير قابل للحوار، مؤكدا في الوقت ذاته أن المسار الأممي هو الوحيد لحل الأزمة اليمنية، مقدمًا شكره لجهود مركز الملك سلمان للإغاثة وجهود دول التحالف في إنقاذ اليمن.

في السياق، قال رئيس الأركان السعودي الفريق أول عبدالرحمن البنيان، إن الميليشيات تهدد أمن المملكة بدعم من إيران، مؤكدًا تصميم قيادة التحالف على تمكين الشرعية اليمنية على كامل البلاد.

وأكد البنيان، أن قيادة التحالف تتوخى الدقة في عملياتها في اليمن ويتم تنفيذها وفق القانون الدولي ونخوض الحرب ضد الميليشيات وفق أسس تقوم على حماية المدنيين، منوهًا إلى أن تحالف دعم الشرعية باليمن أنشئ لمنع تمدد الميليشيات وقطع أذرع إيران.

ويناقش اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان بالتحالف، تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية، لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولا إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على كافة الأراضي في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.

ويبحث الاجتماع الذي انطلق، صباح اليوم الأحد، متطلبات المرحلة المقبلة للتحالف، وجهود مختلف الأطراف المشاركة، إضافة إلى دوره في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم، من خلال تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية، ومنع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *