الرياض وبغداد تتفقان على فتح المنافذ وتطوير الموانئ والطرق

الرياض - متابعة عناوين

وقعت السعودية والعراق، (اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017م)، على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي، خلال انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الذي يهدف إلى التشاور والتنسيق في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأن فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية، والاتفاق على مراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي بين البلدين، ودراسة منطقة تبادل تجاري بين البلدين.

ونوه الطرفان في بيان مشترك، بما يجمع البلدين من روابط الدين والأخوة والجوار والمصير المشترك، وأبديا ارتياحهما لتوجه سوق البترول للتعافي نتيجة اتفاق دول أويك.

وأكد الجانبان على ضرورة العمل المشترك للحد من المعوقات وتسهيل نفاذ الصادرات بين البلدين، واتفقا على تنمية الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين وإتاحة الفرصة لرجال الأعمال.

وأشار البيان المشترك إلى المملكة تدرس إمكانية التعاون لتأهيل طريق جميمة سماوة واستكمال تنفيذ طريق الحج، والمملكة تدرس الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي.

واتفق الجانبان على فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية، بجانب الاتفاق على مراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي بين البلدين ودراسة منطقة تبادل تجاري.

وتوصل الجانبان إلى إعادة تشغيل خطوط الطيران وافتتاح قنصلية للمملكة في العراق، وافتتاح مكتب تابع لشركة طاقة في العراق وإعادة افتتاح مكتب شركة سابك في العراق.

واتفق الجانبان على حصول شركة سالك السعودية على رخصة للاستثمار في العراق في المجال الزراعي واتفق الجانبان على استفادة المملكة من المدن الاقتصادية المتاحة في العراق.

وبحسب البيان اتفق الجانبان على مشاركة المملكة في معارض العراق ومنها: معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للنفط والغاز، واتفق الجانبان على إقامة منتدى الأعمال والاستثمار الذي يجمع رجال الأعمال السعوديين بنظرائهم العراقيين.

وناقش الطرفان أولويات عمل المجلس خلال العامين القادمين وحوكمة أعماله وتشكيل فريق عمل لدراستها كما اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الثاني للمجلس في بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *