عقد مباحثات مع نظيره الروسي

الجبير: علاقاتنا مع روسيا ستتطور من حسنة إلى ممتازة

موسكو - وكالات

قال وزير الخارجية عادل الجبير، اليوم الأربعاء (الرابع من أكتوبر 2017م)، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعطى تعليمات واضحة بتطوير العلاقات مع روسيا في شتى المجالات، مؤكدًا أن التعاون السعودي الروسي سيرتفع دون أدنى شك، بفضل زيارة الملك، وذلك من مستوى العلاقات الحسنة إلى الممتازة.

وأوضح خلال لقائه رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو، أن خادم الحرمين الشريفين، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيوقّعان حزمة اتفاقات ثنائية بالغة الأهمية بين بلديهما، لافتًا إلى أن زيارة الملك سلمان، حدث تاريخي سيُسهم في تطوير العلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات.

من جانبها، ثمّنت ماتفيينكو، جهود وزير الجبير في تعزيز العلاقات السعودية الروسية، لافتة إلى أهمية الاتصالات المستمرة بين الوزير الجبير ونظيره الروسي سيرجى لافروف، في تسوية الأزمات الإقليمية واستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط، بحسب (روسيا اليوم).

من جهة أخرى، عقد الجبير، جلسة مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بالعاصمة موسكو، على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لروسيا.

وأعلن نائب رئيس مجلس الأعمال الروسي السعودي، عبد العزيز الكريديس، أن هناك مقترحا بإنشاء شركة استثمار سعودية روسية برأسمال يصل إلى مليار دولار أمريكي، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع بها لترتقي إلى مستوى يتناسب مع حجم اقتصاد البلدين.

وقال الكريديس في مقابلة مع وكالة (سبوتنيك) الروسية: “هناك مقترح لإنشاء شركة استثمارية سعودية روسية بدعم من الحكومتين لتعزيز العلاقات بين البلدين، وتسهيل العقبات التي تواجه العلاقة الاقتصادية بين البلدين مثل إنشاء خطوط شحن مباشر بحري وجوي لنقل الركاب والبضائع بين البلدين”.

وعن رأسمال هذه الشركة قال الكريديس: “بحدود المليار دولار، من 500 مليون مبدئيا إلى مليار دولار، مهمتها عمل الدراسات الاقتصادية والجدوى الاقتصادية وأن تساهم في رأس المال الأولي للشركات وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *