فيفا: صيغة مبسطة لقرعة كأس العالم 2018

وكالات - عناوين

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس (14 سبتمبر 2017م)، صيغة مبسطة لقرعة كأس العالم 2018 سيتم فيها ترتيب المنتخبات في أوعية بناء على تصنيف الفيفا العالمي وليس بناء على معايير قارية.

وقال إن 32 منتخبا سيتم توزيعها على أربعة أوعية بحيث يتم اختيار أفضل سبعة منتخبات في التصنيف العالمي إلى جوار روسيا المستضيفة في الوعاء رقم 1، ثم توضع أفضل ثمانية منتخبات تالية في التصنيف العالمي في الوعاء رقم 2 وهكذا.

وسيتم اختيار فريق من كل وعاء لتشكيل المجموعة في الدور الأول، وقال إن القيد الجغرافي الوحيد هو ألا تتضمن أي مجموعة فريقين من نفس القارة باستثناء قارة أوروبا.

وكانت القرعة التي طبقت في البرازيل في النسخة الأخيرة تشتمل على نظام معقد تم خلاله تقسيم المنتخبات في الوعاء الأول تبعا لتصنيفها العالمي وفي باقي الأوعية تبعا لترتيبات قارية.

وذكر الفيفا، أن التصنيف الذي سيصدر في 16 اكتوبر سيستخدم في القرعة التي سيجري سحبها في موسكو في الاول من ديسمبر، وقد يحول هذا الأمر دون تكرار حالة الجدل التي ثارت في 2014 عندما استخدم تصنيف نوفمبر، ما منح أفضلية لمنتخبات شاركت في مباريات الملحق في ذلك الشهر.

وتضم المنتخبات السبعة الأولى في التصنيف حاليا سويسرا وبولندا، وقد تظهر بيرو وويلز في الوعاء الثاني الى جوار فرنسا واسبانيا حال تأهلهم.

وتحتل إيطاليا حاليا المركز 17 في تصنيف الفيفا وهو ما قد يضعها في الوعاء الثالث إذا تأهلت كل المنتخبات التي تسبقها في الترتيب، وتأكد حتى الآن تأهل البرازيل وإيران والمكسيك واليابان وبلجيكا وكوريا الجنوبية والسعودية إلى النهائيات المقررة العام المقبل في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *